15 تشرين الثاني 2021 - 01:15
Back

مصرف لبنان يستأجر شقّة من الحاكم في باريس: "متران مربّعان" بنصف مليون دولار (الأخبار)

مصرف لبنان يستأجر شقّة من الحاكم في باريس: "متران مربّعان" بنصف مليون دولار (الأخبار) Lebanon, news ,lbci ,أخبار رياض سلامة,مصرف لبنان,مصرف لبنان يستأجر شقّة من الحاكم في باريس: "متران مربّعان" بنصف مليون دولار (الأخبار)
episodes
مصرف لبنان يستأجر شقّة من الحاكم في باريس: "متران مربّعان" بنصف مليون دولار (الأخبار)
Lebanon News
يوم 21 تشرين الأول 2021، دهمت قوة من الشرطة الفرنسية، عدداً من الشقق السكنية والعقارات، غالبيتها في العاصمة الفرنسية، بأمر قضائي. المشترك بين هذه الشقق والعقارات، هو الاشتباه في أن ملكيتها تعود إلى كل من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وصديقته آنّا كوزاكوفا (أوكرانية الجنسية، لكن الصحافة الفرنسية تقول بأنها والدة ابنة رياض سلامة) ورجا سلامة، شقيق الحاكم.
الإعلان

يشتبه القضاء الفرنسي، بحسب ما ذكرت "الأخبار"، كما النيابة العامة في كل من لبنان وسويسرا، بأن هذه العقارات المسجّلة بأسماء شركات تؤدي في النهاية إلى الأخوين سلامة وكوزاكوفا، اشتُريت بأموال مختلسة من مصرف لبنان. 

لعملية الدهم هدفان. الأول تفتيش هذه الأماكن بحثاً عن أدلة تفيد التحقيق. أما الهدف الثاني، فيتمحور حول شقة تقع في جادة شانزيليزيه الباريسية الشهيرة، وتحديداً، في المبنى الذي يحمل الرقم 66. هذه الشقة يستأجرها مصرف لبنان، كمركز احتياط لعملياته في ما لو حالت ظروف قاهرة دون استكمال مهماته من مقره الرئيس في شارع الحمرا في بيروت، أو من مقره الاحتياطي في بكفيا. عملية الدهم أظهرت أن ما لمصرف لبنان في هذه الشقة، ليس أكثر من "خادم" إلكتروني (server) مساحته لا تتجاوز المترين المربعين.

وذكرت "الأخبار" أن مصرف لبنان لم يكتفِ باستئجار شقة في واحد من أكثر الشوارع غلاءً في العاصمة الفرنسية، لجهة كلفة الإيجار، بل تبيّن للمحققين الفرنسيين أن الشقة إياها، مُلك لكوزاكوفا! ببسيط العبارة، مصرف لبنان استأجر هذه الشقة من صديقة سلامة (والدة ابنته، بحسب الصحافة الفرنسية) وشريكته في العمل. وقد حصل القضاء الفرنسي على العقود الموقعة بين مصرف لبنان وشركة تملكها كوزاكوفا، استأجرت بدورها الشقة من شركة أخرى تملكها كوزاكوفا أيضاً. ويدفع المصرف المركزي اللبناني نحو 35 ألف يورو شهرياً، بدل إيجار.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً