17 تشرين الثاني 2021 - 00:43
Back

نقيب الصيادلة لـ"الشرق الأوسط": المواطن لن يتمكن من شراء الأدوية في هذه المرحلة

نقيب الصيادلة لـ"الشرق الأوسط": عنوان المرحلة اليوم هو الاختيار بين السيئ والأسوأ Lebanon, news ,lbci ,أخبار أدوية, غسان الأمين,الصيادلة,نقيب الصيادلة لـ"الشرق الأوسط": عنوان المرحلة اليوم هو الاختيار بين السيئ والأسوأ
episodes
نقيب الصيادلة لـ"الشرق الأوسط": المواطن لن يتمكن من شراء الأدوية في هذه المرحلة
Lebanon News
أوضح نقيب الصيادلة غسان الأمين "أننا في لبنان لم تعد لدينا خيارات، وعنوان المرحلة اليوم هو الاختيار بين السيئ والأسوأ، والأسوأ هو الوضع الذي مررنا به لناحية فقدان الأدوية من الأسواق".

وقال لصحيفة "الشرق الأوسط": "في المرحلة السابقة كانت الأدوية المقطوعة من السوق اللبنانية بسبب عدم استيرادها تؤمَّن من خلال التهريب وبالتالي تُباع للمواطنين بـ"الدولار النقدي" والأسوأ من ذلك أنه لا يمكن ضمان طريقة نقل الأدوية المهربة وطريقة تخزينها بالطرق الملائمة، كما أنها كانت متاحة لطبقة معينة من المواطنين المقتدرين". 
الإعلان

وأضاف: "لم يستورد لبنان منذ 4 أشهر ونصف شحنات أدوية جديدة، ما دفع الناس إلى استيرادها من الخارج بأضعاف الأسعار".

"أما اليوم فنحن في المرحلة السيئة"، بحسب الأمين، شارحاً أن "رفع الدعم جزئياً عن الأدوية سيجعلها متوفرة في الأسواق، ورغم ارتفاع أسعارها لن تصل إلى سعر الأدوية المهربة. فارتفاع فاتورة الأدوية 8 مرات أو عشر مرات بعد رفع الدعم جزئياً يعني أنها لم تصل إلى سعر دولار السوق السوداء (23000 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد)".

وعن الآلية التي تم اعتمادها لرفع الدعم عن الأدوية، أوضح الأمين أن الأدوية الرخيصة بقيت مدعومة بنسبة 25%، أمّا المتوسّطة فمدعومة على الـ45%، والباهظة الثمن بقيت مدعومة بنسبة 65%. في حين لم يُرفع الدعم عن أدوية السرطان والأمراض المستعصية وبقيت مدعومة بنسبة 100% ووصلت إلى لبنان ولم تعد مفقودة. وذكّر بأن الدعم رُفع عن أدوية الأو تي سي (over the counter) وأدوية الصحة العامة منذ نحو أربعة أشهر وأصبحت متوفرة في السوق.

وشدد الأمين على أن وزارة الصحة لا علاقة لها بالموضوع، ولكن مصرف لبنان هو العاجز عن تخصيص الدعم للقطاع، مؤكداً أن الوضع صعب والمعاناة على الصيادلة والمواطنين في آن واحد. وإذ ألقى باللوم على السلطة السياسية بكاملها، أكد أن "المواطن اللبناني لن يتمكن من شراء الأدوية في هذه المرحلة ولكن ليس أمامنا خيارات، لا نستطيع القيام بمعجزة".
الإعلان
إقرأ أيضاً