22 نيسان 2022 - 00:08
Back

إنذار قضائي أوروبي للمصارف: سلّموا حسابات سلامة... أو نداهمكم! (الأخبار)

إنذار قضائي أوروبي للمصارف: سلّموا حسابات سلامة... أو نداهمكم! (الأخبار) Lebanon, news ,lbci ,أخبار مصارف, رياض سلامة, رجا سلامة,القضاء الاوروبي,إنذار قضائي أوروبي للمصارف: سلّموا حسابات سلامة... أو نداهمكم! (الأخبار)
episodes
إنذار قضائي أوروبي للمصارف: سلّموا حسابات سلامة... أو نداهمكم! (الأخبار)
Lebanon News
وقّع النائب العام التمييزي مذكرات تم إرسالها خلال الساعات الـ 36 الماضية إلى مجالس إدارة خمسة مصارف لبنانية (الاعتماد اللبناني، سارادار، عودة، مصر ولبنان، والبحر المتوسط)، تشرح أن الجهات القضائية الأوروبية طلبت التعاون في "مهمة مشتركة" تسمح لممثلين عن الجهات القضائية الأوروبية بالقدوم إلى لبنان لـ"متابعة تنفيذ القضاء اللبناني للاستنابة القضائية الخاصة بكشوفات سلامة" وتشدد على أن المصارف ملزمة تسليم الكشوفات إلى النيابة العامة، من دون المرور بهيئة التحقيق الخاصة، وأن القضاء اللبناني هو المعني بالتحقيقات. وأشارت المذكرة بوضوح إلى أنه في حال الامتناع عن تسليم هذه الكشوفات سريعاً، سيكون هناك "إجراء عملاني تنفيذي" للحصول على هذه المعطيات.
الإعلان
وأوضحت مصادر معنية لـ"الأخبار" أن "الإجراء العملاني" سيكون بقيام وفد قضائي لبناني بمداهمة المصارف الخمسة، في حضور ممثلين عن الجهات القضائية الأوروبية وبمشاركة وسائل إعلام عالمية، وبرفقة ضابطة عدلية لبنانية، وأن عملية الدهم ستتم بصورة علنية، وستتحمل المصارف الخمسة مسؤولية كل النتائج المترتبة على هذه الخطوة.

وبحسب المصادر، فإن الأمر لن يقف عند هذا الحدّ. إذ إن الجهات الأوروبية أبلغت النيابة العامة التمييزية، وعبرها المصارف الخمسة، بأن الامتناع عن التعاون وعدم تسليم الكشوفات سيعني تعريض المصارف لـ"تهمة المشاركة في عرقلة التحقيقات من جهة والتغطية على جرم اختلاس مال عام، والمساهمة في عملية تبييض أموال وإخفاء أدلة تخص التحقيقات". وأُرفقت هذه الشروحات بإنذار واضح مفاده أن الجهات الأوروبية ستقوم بـ"الادعاء الصريح" على المصارف الخمسة، وقد تلجأ إلى "قرارات حجز وتجميد لأصول تخص المصارف وتخص المساهمين والمدراء التنفيذيين فيها".
الإعلان
إقرأ أيضاً