26 نيسان 2022 - 00:55
Back

مراكب الهجرة غير الشرعيّة لن تتوقف (الأخبار)

مراكب الهجرة غير الشرعيّة لن تتوقف (الأخبار) Lebanon, news ,lbci ,أخبار زورق,طرابلس,مراكب الهجرة غير الشرعيّة لن تتوقف (الأخبار)
episodes
مراكب الهجرة غير الشرعيّة لن تتوقف (الأخبار)
Lebanon News
كشف مصدر عسكري تفاصيل انطلاقة المركب الذي غرق فجر السبت، من نقطة تقع بين منطقتَي البحصاص والقلمون شمال لبنان، وكان ركابه يخططون للهجرة نحو إيطاليا مباشرة، قائلا "تم رصد المركب عبر رادارات الجيش اللبناني، وفوراً تحرّكت البحرية البنانية باتجاه المركب بعد تحديد نقطته في البحر".
ورفض المصدر بحسب صحيفة "الأخبار" الروايات التي جرى تناقلها عن تورّط الجيش في إغراق المركب، قائلا "هذه روايات غير دقيقة، وهي تهدف إلى خلق بلبلة ضد الجيش اللبناني للتعمية عن المخططين والمنفذين، فالأوامر التي تعطى لعناصر البحرية تقضي بعدم التعرّض لأيّ من المهاجرين، وقد رُصدت حالات كثيرة حاول خلالها الجيش ثني المهاجرين عن إكمال طريقهم، وعندما كانوا يبدون إصرارهم كانت مراكب البحرية ترافقهم إلى حدود الـ 12 ميلاً، وهي الحدود البحرية الدولية المسموح الوصول إليها، ولم يحدث مرة أن أعيد مركب هجرة غير شرعي بقوة السلاح أو العنف".
الإعلان

وبشأن ما حدث داخل البحر هذه المرة، روى المصدر انه "فور اقتراب مركب البحرية اللبنانية من المركب المهاجر، رفض السائق الامتثال للأوامر العسكرية والتوقف أو العودة إلى مرفأ طرابلس، ما خلق بلبلة على المركب".

واوضح أن المركب الغارق "يعود إلى عام 1974، وهو من النوع الصغير إذ يبلغ طوله عشرة أمتار وعرضه 3 أمتار، والحمولة المسموحة له هي 12 شخصاً كحد أقصى ولا وجود لوسائل أمان فيه. لكن العدد الكبير الذي كان على متنه ساهم في زيادة الضغط على مؤخرته، ما سمح للمياه بالدخول إليه نتيجة الحمولة الزائدة، ونتيجة للحركة والفوضى التي حدثت فور وصول مركب البحرية، بالإضافة الى حركة الارتطام بمركب الجيش. كل تلك العوامل ساهمت في غرق المركب ومن عليه".
الإعلان
إقرأ أيضاً