28 نيسان 2022 - 00:13
Back

أبيض لـ"الاخبار": خرجنا بحل لانقطاع الدواء من السوق

ماذا كشف أبيض لـ"الاخبار"؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار مصرف لبنان, ملف الادوية , وزير الصحة ,أبيض ,ماذا كشف أبيض لـ"الاخبار"؟
episodes
أبيض لـ"الاخبار": خرجنا بحل لانقطاع الدواء من السوق
Lebanon News
رأى وزير الصحة العامة فراس أبيض أن موضوع الدواء هو الأخطر حالياً ويزداد صعوبة مع توقف مصرف لبنان عن الدفع منذ حوالى الشهرين تقريباً، رابطاً الأمر بحصوله على تغطية من الحكومة تجيز له الصرف من الاحتياطي الإلزامي، وأوضح أنه نظراً إلى أن المسألة هنا هي مسألة حياةٍ أو موت، قرّرت الحكومة منحه تلك الإجازة وتحمّل المسؤولية، إلا أنه ردّ بالقول بأنه يحتاج إلى عقد استقراض يبيح ذلك، ولذلك كان على الحكومة أخذ رأي هيئة التشريع والاستشارات في الموضوع. 
الإعلان

وعن الحلول المتعلقة بملف الادوية، كشف أبيض في حديث لـ"الاخبار" أنهم ناقشوا طروحات عدة وقد خرجوا بأحد الحلول في مجلس الوزراء وهو أن تعطي الحكومة الموافقات المسبقة، فتكون هي الحلقة ما بين وزارة الصحة العامة ووزارة المال والحكومة، على أن تُصرف المبالغ من القرض المعطى للبنان من صندوق النقد الدولي تحت عنوان تعزيز النظام الصحي ومواجهة فيروس كورونا. 

وأشار وزير الصحة إلى أن هذا يعني عملياً الخروج من الحلقة الموصولة إلى مصرف لبنان، ما قد يسمح لهم بالتسريع في إنجاز الموافقات بحيث ينعكس هذا الأمر تالياً على دورة الاستيراد، ولفت إلى أن ما بقي اليوم هو التوافق مع الشركات المستوردة للدواء وإعادة ترتيب آلية الاستيراد، باعتقاده ليس المهم الخروج من مصرف لبنان بقدر تعاون الشركات المستوردة مع الوزارة.
الإعلان
إقرأ أيضاً