05 أيار 2022 - 23:41
Back

بوحبيب لـ"الجمهورية": سنحرص على إجراء افضل انتخابات ممكنة.. وأجهزة تعقّب لحماية صناديق الاغتراب

بوحبيب لـ"الجمهورية": سنحرص على إجراء افضل انتخابات ممكنة.. Lebanon, news ,lbci ,أخبار وزارة الخارجية, لبنان, المغتربين,انتخابات,بوحبيب لـ"الجمهورية": سنحرص على إجراء افضل انتخابات ممكنة..
episodes
بوحبيب لـ"الجمهورية": سنحرص على إجراء افضل انتخابات ممكنة.. وأجهزة تعقّب لحماية صناديق الاغتراب
Lebanon News
أكد وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب انّ "الوزارة باتت جاهزة ضمن الامكانيات المتوافرة لإجراء انتخابات غير المقيمين التي تنطلق اليوم في الدول العربية والإسلامية بمرحلتها الأولى، وتُستكمل بعد غد في البلدان الأخرى".

وقال بوحبيب في حديث لـ"الجمهورية" إنّ "الموازنة المخصصة للاقتراع في الخارج ليست كافية من حيث المبدأ، «ولا اعرف اذا كانت ستستجد مصاريف اضافية في آخر لحظة، لكن وأيّاً يكن الأمر لن أسمح لمسألة الأموال بأن تؤثر سلباً على مجريات العملية الانتخابية في دول الانتشار، وقد سبق لي أن أكدت حرصي على إتمامها حتى لو اضطررنا الى طلب المساهمة من أشخاص متبرّعين»، لافتاً الى انّ «الخارجية» لم تحصل على دعم مادي من الجهات الدولية.
الإعلان

وأضاف: على قاعدة "جود بالموجود"، سنحرص على إجراء افضل انتخابات ممكنة في الخارج وسنعمل قدر المستطاع لضمان نزاهتها وشفافيتها حتى أقصى الحدود، وضمن هذا السياق وُضعت كاميرا في كل مركز اقتراع لمراقبة أدقّ التفاصيل والتثبّت من سلامة جميع الأمور.

وأضوح انه وبفضل تبرّعات الجامعة الثقافية في العالم تم افتتاح قاعة في الطابق الأول من مقر الوزارة في وسط بيروت لمواكبة وقائع العملية الانتخابية في الاغتراب بشكل مباشر من خلال "غرفة عمليات" تضم التجهيزات الضرورية، على أن يتم لاحقاً استخدام هذه القاعة لتنظيم أنشطة تتعلق بالوزارة، خصوصا انها أصبحت تتبع لمديرية المغتربين.

وشدد بوحبيب على أن لا مبرر لمخاوف البعض من إمكان التلاعب بصناديق الاقتراع في الخارج، مؤكداً ان تلك الصناديق تحوي أجهزة تعقّب "GPS" لتتبع حركتها على مدار الساعة، وستُختم بالشمع الأحمر امام ممثلي اللوائح بعد انتهاء التصويت، ثم ستُنقل بكل عناية من مراكز الاقتراع الى المطار، "وبالتالي هي في أمان تام ولا داعي للقلق، علماً انه وبعد وصول الصناديق الى بيروت وتسليمها الى وزارة الداخلية والبلديات، بمواكبة أمنية، ينتهي دور وزارة الخارجية والمغتربين التي ليست لها أي علاقة بالفرز".
 
وفي هذا السياق، علمت "الجمهورية"، انّ بو حبيب سيلتقي اليوم كلاً من المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان جوانا ورونيكا، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى لبنان رالف طراف. كذلك يلتقي سفير سوريا علي عبد الكريم علي.
الإعلان
إقرأ أيضاً