30 حزيران 2022 - 00:05
Back

لا زيارة محددة لدوكان الى لبنان (الجمهورية)

لا زيارة محددة لدوكان الى لبنان Lebanon, news ,lbci ,أخبار الى لبنان,لا زيارة محددة لدوكان ,لا زيارة محددة لدوكان الى لبنان
episodes
لا زيارة محددة لدوكان الى لبنان (الجمهورية)
Lebanon News
في انتظار الرد الرسمي للوسيط الاميركي عاموس هوكشتاين قالت مصادر متابعة لملف الترسيم الحدودي بين لبنان واسرائيل انّ الأخيرة ومعها هوكشتاين فوجئا بموقف لبنان الرسمي الموحّد بالنسبة الى خط الترسيم المعتمد، اي قانا مقابل كاريش... اذ لم يتوقّعا الاجماع اللبناني على هذا الموقف كغيره من كافة المواقف التي لم يُجمع اللبنانيون يوماً عليها.
الإعلان

وقالت المصادر المعنية لصحيفة "الجمهورية" انّ حزب الله ايضاً تعامَل براغماتياً مع الموضوع من خلال تسليم كلمة الفصل في ملف الترسيم لرئيس الجمهورية، وبذلك جاء موقف لبنان تسهيلياً في وقت كانت اسرائيل في حاجة الى تظهير مسؤولية لبنانية في التعطيل، الا انّ الجواب أتى مغايراً وسحب منها هذه الورقة وردّ الكرة الى الداخل الاسرائيلي.

 واكدت جهات متابعة انّ الباخرة الاسرائيلية الثانية التي قدمت الى المنطقة المتنازَع عليها بين لبنان واسرائيل من غير الوارد ان تكون في صدد استخراج الغاز على قاعدة انه لا يمكن لأي دولة ان تتجرّأ على الاستخراج قبل انجاز الاتفاق وكل ما يدور في الفلك العلني هو فقط للمناورة.

في السياق، ينشط دور لفرنسا في الملف بعدما اشار مصدر ديبلوماسي فرنسي لـ"الجمهورية" الى انه بالاضافة الى الوساطة الاميركية على خط المفاوضات بالنسبة لملف الترسيم فإنّ الفرنسيين يلعبون دورهم في هذا الملف وهم ايضاً على تواصل مع حلفائهم الاميركيين في شأنه، وكذلك هم على تواصل ايضا مع شركائهم اللبنانيين لجهة التوصل الى حوار جاد وفعّال حول خطوط واضحة المعالم للترسيم الحدودي.

اما بالنسبة الى زيارة الموفد الفرنسي بيار دوكان الى المنطقة فقد استبعدت مصادر وزارية ان يكون هناك متابعة فرنسية حثيثة للملفات اللبنانية العالقة وفي هذه المرحلة تحديداً بعد النكسة البرلمانية التي لحقت بفريق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يعاني اليوم ازمة حكم سَببها، بالاضافة الى خسارته في الانتخابات البرلمانية، فشله في الملف الروسي وفي ادارة العملية في الحرب الروسية، ما يجعل اولوياته ترتيب بيته الداخلي.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً