13 تموز 2022 - 00:02
Back

مصادر قيادية في التيار لـ"الجمهورية": لا البطريرك ولا أي رجل دين آخر يحق له ان يحدد مواصفات الرئيس

مصادر قيادية في التيار لـ"الجمهورية": الاجتماع بين باسيل وفرنجية لا يحتاج إلى وسيط Lebanon, news ,lbci ,أخبار رئاسة الجمهورية, الراعي, فرنجية,باسيل,مصادر قيادية في التيار لـ"الجمهورية": الاجتماع بين باسيل وفرنجية لا يحتاج إلى وسيط
episodes
مصادر قيادية في التيار لـ"الجمهورية": لا البطريرك ولا أي رجل دين آخر يحق له ان يحدد مواصفات الرئيس
Lebanon News
استقبل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل قبل أيام النائب فريد الخازن القريب من رئيس تيار المردة سليمان فرنجية والمتحالف معه.

وأوضحت مصادر قيادية في التيار الحر انه كان مطروحا ان يتم لقاء باسيل - الخازن عشية الانتخابات النيابية، "لكننا فضّلنا ان يحصل بعدها حتى لا يعطى اي تفسير انتخابي خصوصا انه لم تكن توجد حينها اي فرصة للتعاون على هذا الصعيد".
الإعلان

وأكدت المصادر التيارية الواسعة الاطلاع لـ"الجمهورية" أنّ اجتماع اللقلوق يندرج في إطار انفتاح التيار على عدد من الجهات الداخلية، وينسجم مع حوارات أخرى يظهر بعضها للعلن ويبقى بعضها الآخر بعيدا من الأضواء.

ولفتت الى ان غداء اللقلوق لم يتطرق الى تفاصيل الاستحقاق الرئاسي، بشكل مباشر، "انما هذا الاستحقاق مطروح تلقائيا ومن الطبيعي ان يندرج ضمن اي تفاهمات قد تتم لاحقاً مع تيار المردة".

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع بين باسيل وفرنجية لا يحتاج إلى وسيط، "لا سيما بعدما التقيا برعاية الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، وبالتالي فإنّ اللقاء مع الخازن ليست له علاقة بهذا الامر، وأي لقاء جديد بين باسيل وفرنجية يقرره الرجلان بعد الاتفاق على توقيته وجدول أعماله".

وبينما أكدت المصادر انّ التيار يصرّ على إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية في موعدها الدستوري، علّقت على المواصفات الرئاسية التي حددها البطريرك الماروني بشارة الراعي بالقول: لا البطريرك، مع احترامنا له، ولا أي رجل دين آخر يحق له ان يحدد مواصفات الرئيس، بل هذا دور القوى السياسية المنتَخَبة، وعندما تكون للبطريرك كتلة نيابية يمكنه عندها ان يصبح شريكا في اختيار الرئيس الذي يراه مناسباً. وأضافت: انّ ما استرجعناه بالنضال الطويل لن نقبل بأن يفرّط به أحد أو يتنازل عنه في مقابل تأمين الحماية لاصحاب مصالح مالية.

الإعلان
إقرأ أيضاً