20 تموز 2022 - 00:11
Back

شيا توبّخ المصارف: رسالة من ميقاتي وسلامة؟ (الأخبار)

شيا توبّخ المصارف: رسالة من ميقاتي وسلامة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار رسالة من ميقاتي وسلامة؟,شيا توبّخ المصارف ,شيا توبّخ المصارف: رسالة من ميقاتي وسلامة؟
episodes
شيا توبّخ المصارف: رسالة من ميقاتي وسلامة؟ (الأخبار)
Lebanon News
قبل بضعة أيام، استدعت السفيرة الأميركية دوروثي شيا مجلس إدارة جمعية المصارف ووبّخت أعضاءه متهمة المصارف بتعطيل اتفاق لبنان مع صندوق النقد الدولي، عبر معارضتهم للخطّة التي أعدّها نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي وتوصل من خلالها إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الموظفين.

وبحسب مصادر صحيفة "الأخبار"، أرسلت شيا في طلب مجلس إدارة جمعية المصارف لإبلاغهم الآتي: "لقد التقيت مراجع مالية عليا في واشنطن خلال زيارتي الأخيرة إلى هناك، واطلعت منهم على كل الخطوات التي تقوم بها المصارف بخصوص عرقلة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي. عليكم أن تعلموا أن الاستمرار بهذه العرقلة تعني أنه بات يتوجب علينا التعامل مع المسألة بطريقة مختلفة".
الإعلان

وبحسب بعض المصرفيين المشاركين في جلسة الاستدعاء هذه، فإن الأمر لا يتعلق بما تريده الإدارة الأميركية لجهة اتفاق لبنان مع صندوق النقد الدولي، بمقدار ما يطلبه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من السفيرة شيا واستعدادها لمساعدته في هذا السياق.

 لذا، يشير بعضهم إلى أن الكلام الذي وجهته شيا، هو كلام نابع أصلاً من ميقاتي الذي يمسك عصا الصندوق من جهة، والحفاظ على حاكم مصرف لبنان من جهة ثانية، وهو لا يرى مانعاً في التضحية ببعض المصارف من أجل تلميع صورته، ولا يتورّع أيضاً عن الطلب من السفراء ممارسة الضغوط على أطراف محلية.
الإعلان
إقرأ أيضاً