02 أيلول 2022 - 23:58
Back

الفيول الإيراني: ميقاتي "شحاد ومشارط"! (الأخبار)

الفيول الإيراني: ميقاتي "شحاد ومشارط"! (الأخبار) Lebanon, news ,lbci ,أخبار ميقاتي "شحاد ومشارط"! (الأخبار),الفيول الإيراني:, الفيول الإيراني: ميقاتي "شحاد ومشارط"! (الأخبار)
episodes
الفيول الإيراني: ميقاتي "شحاد ومشارط"! (الأخبار)
Lebanon News
منذ أن أعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الشهر الماضي استعداد إيران لتزويد معامل الكهرباء اللبنانية بالفيول مجاناً، بعد موافقة الحكومة اللبنانية، يدور الجدل عن الأسباب التي تمنع الحكومة ورئيسها من طلب المساعدة أو قبول الهبة.

وقالت مصادر مطلعة إن "ميقاتي عاد وتحدث عن عدم مطابقة الفيول الإيراني للمواصفات، علماً أن ذلك ليسَ صحيحاً"، مشيرة إلى أن هناك "نقطة وحيدة يمكن معالجتها وهي احتواء الفيول على نسبة عالية من الكبريت، وهو أمر واجهناه مع الفيول العراقي". 
الإعلان

وكشفت المصادر لصحيفة "الأخبار" أن "الجهات التي تعمل على حل هذا الملف عرضت على ميقاتي حليّن لذلك: الأول، الاستعانة بشركة متخصصة تعمل على خفض نسبة الكبريت في الفيول عبر استخدام مواد معينة، وهناك تجارب سابقة للبنان في هذا المجال. إذ تمت الاستعانة في التسعينيات بشركة سويسرية لمهمة كهذه. والثاني، اعتماد الخيار الذي اتبعته الدولة مع الفيول العراقي عبر إجراء عملية استبدال (swap) مع شركة خاصة تزوّد لبنان بنفط مطابق".

 وعلمت "الأخبار" أن الخيارين نوقشا مع رئيس الحكومة، وطلبَ إليه التواصل مع نظيره الإيراني أو تشكيل وفد ليزور طهران.

وقال معنيون بالملف إن "الجانب الإيراني لن يرضى بإرسال الهبة من دون موافقة رسمية مسبقة خشية أن تصل البواخر إلى بيروت فتسحب الدولة اللبنانية يدها من الأمر وترفض استلام الفيول خوفاً من الغضب الأميركي، إلا أن المفارقة تكمن في طلبات مستجدة لرئيس الحكومة الذي يسأل عن إمكان أن تؤمّن إيران فيولاً يكفي لنحو 8 ساعات من التغذية يومياً، تضاف إلى ساعتَي تغذية يؤمنهما الفيول العراقي وساعتين أخريين يمكن تأمينهما عبر اتفاق مع شركة سوناطراك الجزائرية". 
الإعلان
إقرأ أيضاً