23 أيلول 2022 - 00:30
Back

أيام حرجة في الطريق إلى الترسيم (الأخبار)

أيام حرجة في الطريق إلى الترسيم Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان,الترسيم,أيام حرجة في الطريق إلى الترسيم
episodes
أيام حرجة في الطريق إلى الترسيم (الأخبار)
Lebanon News
ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الترقب بانتظار ما ستُفضي إليه الوساطة الأميركية في شأن ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وكيان العدو غلب. ومع أن المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم الوسيط الأميركي عاموس هوكشتين في نيويورك تحدثوا عن قرب التوصل الى اتفاق، لمّحت مصادر سياسية بارزة، بكثير من الحذر إلى إمكان أن تشهد الأيام المقبلة بوادر لتعقيدات جديدة، إذ لا يُمكِن الركون إلى مجرد تصريحات قبلَ بلورة الاتفاق بصورة كاملة. 
الإعلان

وقالت المصادر إننا "أمام أيام حرجة في السعي إلى تفاهم أفضل الممكن مع هذا العدو"، خصوصأً أن المعلومات التي ترِد "لا تزال تنطوي على تناقضات"، بينَ "ما وافقت عليه إسرائيل وهي نقاط كثيرة، بدءاً من الإقرار الإسرائيلي بأن الخط 23 وكل ما يقع شماله ملك للبنان، بالإضافة إلى حقل قانا بما في ذلك المساحة التي تمتدّ 28 كيلومتراً مربعاً داخل الأراضي الفلسطينية حيث يوجد الخزان الجوفي وبينَ ما تزال تُصرّ عليه إسرائيل بالنسبة إلى المنطقة الآمنة الواقعة شمال الخط 23، متسائلة إن "كانَ هناك إقرار إسرائيلي بأن هذه المساحة هي لبنانية، فلماذا تكون تحت وصاية دولية أو خاضعة لترتيبات أمنية»، معتبرة أن «هذا التفصيل قد يعطل باقي الاتفاقات".

وأشارت المصادر إلى بعض الاقتراحات المتداولة، ومنها:

- أن يجري إهمال هذا البند على قاعدة أن لا تأثير له على أصل حسم موضوع الترسيم والحقوق والتنقيب، لكن ذلك يعني بقاء هذه المنطقة تحتَ الاحتلال الإسرائيلي.

- أن يلتزم العدو الإسرائيلي بإخلاء هذه المنطقة باعتبارها تابعة للبنان، الذي لن يمانِع أن تكون تحتَ سلطة الأمم المتحدة إلى حين الاتفاق على ترسيم حدودي كامل.
.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً