15 تشرين الثاني 2022 - 01:18
Back

اللجوء لأموال "النقد الدولي" لبدء تطبيق خطة الكهرباء (الشرق الأوسط)

مصادر "الشرق الأوسط: لبنان يلجأ إلى أموال "النقد الدولي" لبدء تطبيق خطة الكهرباء Lebanon, news ,lbci ,أخبار صندوق النقد الدولي,الكهرباء,مصادر "الشرق الأوسط: لبنان يلجأ إلى أموال "النقد الدولي" لبدء تطبيق خطة الكهرباء
episodes
اللجوء لأموال "النقد الدولي" لبدء تطبيق  خطة الكهرباء (الشرق الأوسط)
Lebanon News
يقضي الحل في خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الكهرباء باللجوء لما تبقى من أموال حصل عليها لبنان في أيلول 2021 من صندوق النقد الدولي، وتبلغ قيمتها 1.135 مليار دولار، كبدل لحقوق السحب الخاصة "إس دي آر"(SDR).

ولم يتبق أصلاً من هذه الأموال إلا مبلغ 300 مليون دولار سيتم استخدامه لإطلاق العمل بهذه الخطة. لكن بحسب مصادر وزارية تحدثت لـ"الشرق الأوسط" فإن هذا المبلغ لا يكفي إلا لشهرين لتمويل الخطة وقد تم الاتفاق على أن يتم خلال هذه الفترة جباية الفواتير حسب التعرفة الجديدة والمجيء بالأموال إلى مصرف لبنان ليشتري بها دولارات يتم استخدامها لتمويل الأشهر الـ4 الإضافية التي تلحظها الخطة. 
الإعلان

وتشير المصادر إلى أنه بذلك يتم تجاوز قطوع اللجوء إلى مجلس النواب الذي يرفض عدد كبير أعضائه أن يعود للتشريع وهو يفترض أن يكون هيئة ناخبة لرئيس للبلاد، كما نكون قد تجاوزنا الرفض القاطع لمصرف لبنان المس بالاحتياطي الإلزامي لتمويل خطة الكهرباء من دون إقرار قانون بهذا الخصوص.

الإعلان
إقرأ أيضاً