LBCI
LBCI

بكركي تشكو من "قلّة الرجال" وتعارض التعطيل لمنع انتخاب فرنجية (الجمهورية)

صحف اليوم
2023-03-15 | 00:03
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
بكركي تشكو من "قلّة الرجال" وتعارض التعطيل لمنع انتخاب فرنجية (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
بكركي تشكو من "قلّة الرجال" وتعارض التعطيل لمنع انتخاب فرنجية (الجمهورية)

سعت البطريركية المارونية إلى ملء "الفراغ المحلي" بمبادرة ترمي إلى حياكة خيوط توافق مسيحي حول إسم لرئاسة الجمهورية، يكون مقبولاً من القيادات الأساسية.

ولكن بكركي التي تتهيّب التمادي في الشغور الرئاسي، قرّرت مجدداً "تبرئة ذمّتها"، عبر مسعى توفيقي خاضه راعي ابرشية انطلياس المارونية المطران انطوان بو نجم، الذي جال على عدد من الشخصيات المسيحية في زيارات مكوكية، بتكليف من البطريرك الماروني بشارة الراعي، أملاً في تقريب وجهات النظر المتباعدة حيال الإسم المؤهّل لتولّي رئاسة الجمهورية.

وأكّدت اوساط بكركي لصحيفة "الجمهورية"، انّ المطران لم يحمل معه خلال جولته على القيادات المسيحية لائحة مقترحة من قِبل البطريرك الماروني تحديداً، بل تكوّنت لديه في ضوء زياراته لائحة مكوّنة من أسماء عرضتها الشخصيات التي التقاها.

واوضحت انّ فكرة عقد لقاء مسيحي في بكركي لم تنضج بعد، مشيرة إلى انّ مثل هذا اللقاء يتطلب أرضية مؤاتية لا تزال غير جاهزة، "وبالتالي فإنّه إذا انعقد وسط هذا الظرف لن يؤدي إلى نتيجة وسيكون محكوماً بالفشل".

وكشفت الاوساط، انّ بكركي تؤدي بامتعاص دور الوسيط بين الجهات المسيحية، لأنّها في الأساس من أنصار فصل الدين عن الدولة والاكتفاء بطرح المبادئ الوطنية العامة،" ولكن الانقسام المسيحي وعجز المؤسسات الدستورية دفعاها إلى ان تؤدي على مضض دوراً ليس من اختصاصها، بل هو شأن مجلس النواب المعني بالاستمرار في عقد جلسات متلاحقة حتى انتخاب رئيس الجمهورية".


وشدّدت على رفض تعطيل نصاب الجلسات النيابية الانتخابية، اياً يكن مصدره، لافتة إلى انّ "بكركي تعارض قرار بعض الأفرقاء المسيحيين بمقاطعة أي جلسة قد تنتهي وفق حساباتهم إلى فوز مرشح لا يدعمونه"، معتبرة انّ مثل هذا السلوك "يتعارض مع الأصول التي تقتضي من جميع الكتل النيابية المشاركة في جلسات الانتخاب، وخوض المنافسة واحترام النتيجة التي تفرزها صناديق الاقتراع"

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

بكركي

فرنجية

LBCI التالي
سيناريو أعدّ لجلسة 14 حزيران.. عنوانه "إنقلاب دستوري" (الاخبار)
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More