LBCI
LBCI

محاولات لإحباط حوار "الحزب" و"التيار" (الجمهورية)

صحف اليوم
2023-08-12 | 00:35
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
محاولات لإحباط حوار "الحزب" و"التيار" (الجمهورية)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
محاولات لإحباط حوار "الحزب" و"التيار" (الجمهورية)

طالما الفراغ الرئاسي سيطول، فإنّ الأحداث السياسية والأمنية والاقتصادية ستتكاثر.

ويعتقد فريق من السياسيين انّ خلف هذه الحوادث المتكرّرة، خصوصاً في الآونة الاخيرة، رغبة بعض القوى السياسية في تغيير معادلات سياسية او خلق وقائع جديدة يعتقدون انّها يمكن ان تغيّر في ما يرسم من سيناريوهات حول الأزمة اللبنانية وفي مقدّمها أزمة الاستحقاق الرئاسي يرون انّها لا تخدم توجّهاتهم ومصالحهم، خصوصاً بعد ما انتهى اليه اللقاء الخماسي العربي ـ الدولي الأخير في الدوحة وما حمله بعده الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لو دريان الى بيروت من منهجية عمل تقوم على تشاور برعايته بين المعنيين بالاستحقاق الرئاسي الشهر المقبل.

وقال هذا الفريق لـ"الجمهورية"، انّ بعض اركان اجتماع الدوحة، ومعهم القوى السياسية التي تدور في فلكهم وتؤيّد، ضمناً او مناورة، ترشيح قائد الجيش العماد جوزف عون، اصطدموا بحقيقة انّ "الثنائي الشيعي" وحلفاءه، ومعهم الفرنسيون يتمسكون بدعم ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وانّهم سيخوضون معركته حتى النهاية لاقتناعهم بأنّه الشخصية الأكثر ملاءمةً لطبيعة المرحلة في لبنان والمنطقة، وهو اقتناع موجود ضمناً لدى بعض اركان "الخماسي" قد يجهرون به لاحقاً، خصوصاً بعد ان يتبيّن لديهم انّ الظروف لن تتيح الإتيان بشخصية اخرى إلى رئاسة الجمهورية.

وفي رأي سياسيين، انّ الاستثمار السياسي والطائفي في حادثة الكحالة، لم يغيّر في واقع الاستحقاق الرئاسي، خصوصاً عبر محاولة إحباط الحوار الجاري بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" والذي أوشك التوصل الى نتيجة عملية تشير المعلومات الى انّها ستصبّ في مصلحة ترشيح فرنجية، فتورّط نواب من "التيار" في تصريحات معادية لـ"الحزب" سرعان ما عولج، بتنبيه الرئيس ميشال عون من الفتنة، مؤكّداً "انّ المطلوب اليوم هو التهدئة، بدل التحريض، ومدّ جسور الثقة بدل بث سموم الكراهية، وانتظار نتائج التحقيق".

وقال هؤلاء السياسيون انّ الحوار بين "التيار" و"الحزب" أربك المعارضة وجعلها تضرب الأخماس بالأسداس قبل عودة الموفد الفرنسي في ايلول المقبل، ويدل إلى ذلك هجوم رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على ما سمّاه "التحالف الشيطاني" بين "حزب الله" و"التيار".

وقال سياسي مخضرم، انّ من يتحدثون عن "سقوط" الاتفاق السعودي ـ الايراني، انما يعبّرون عن فرضيات ليست موجودة اساساً لا لدى المملكة العربية السعودية وايران اللتين تقاطعت مصالحهما الحيوية على هذا الاتفاق الذي يقوم على سياسة "صفر مشكلات" في هذه المنطقة التي لم تعد تتحمّل استمرار النزاعات على ساحتها. فالمملكة كما ايران انما ذهبتا الى الاتفاق لاقتناعهما انّ استمرار النزاع المباشر وغير المباشر بينهما لم يعد في مصلحتهما ولا في مصلحة المنطقة وشعوبها عموماً.
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

لإحباط

"الحزب"

و"التيار"

(الجمهورية)

LBCI التالي
مرجع ديبلوماسي: "واقعة الكحالة" أخطر من "جريمة العاقبية"؟ (الجمهورية)
"انشقاق" في الزعامة السكافية في زحلة (الأخبار)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More