LBCI
LBCI

قائد الجيش في مرمى "التيار".. والمعارضة تعوّل على تقاطعات داخلية وخارجية لانتخابه رئيساً (الشرق الأوسط)

صحف اليوم
2023-09-23 | 01:09
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
قائد الجيش في مرمى "التيار".. والمعارضة تعوّل على تقاطعات داخلية وخارجية لانتخابه رئيساً (الشرق الأوسط)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
قائد الجيش في مرمى "التيار".. والمعارضة تعوّل على تقاطعات داخلية وخارجية لانتخابه رئيساً (الشرق الأوسط)

عاد اسم قائد الجيش العماد جوزيف عون ليطرح كتسوية للأزمة الرئاسية المستمرة منذ نحو عشرة أشهر.

وفي هذا السياق رفض النائب في "التيار" سيزار أبي خليل عدّ كلام باسيل هجوماً على العماد عون، مؤكداً في الوقت عينه رفضه انتخابه لأسباب دستورية.

وفي حديث لـ"الشرق الأوسط" رفض أبي خليل وضع كلام باسيل في خانة الهجوم الاستباقي على العماد عون، موضحاً أن الكلام حول النزوح كان موجهاً لكل المسؤولين في الحكومة والمؤسسات الأمنية والعسكرية، بمن فيهم قائد الجيش. ويذكّر بالدستور الذي ينص على أن قائد الجيش يحتاج إلى سنتين بعد استقالته أو تقاعده ليتم انتخابه، مؤكداً "لن ننتخب قائد الجيش لأسباب دستورية، وحرصاً منا أيضاً على موقع القيادة، والوضع في لبنان يختلف عما كان عليه عام 2008 حين تم التوصل إلى ما يعرف باتفاق الدوحة، وأدى إلى انتخاب قائد الجيش آنذاك ميشال سليمان بعد تعديل دستوري".

في موازاة ذلك، لا يبدو أن حوار "التيار – حزب الله" الرئاسي الذي كان باسيل يعول عليه لتراجع الحزب عن دعم فرنجية، يسلك طريقاً سهلة، وهو ما يلمح إليه أبي خليل، بالقول: "حتى الآن لا يزال كل منا على موقفه بحيث إذا عقدت جلسة انتخاب، نحن ننتخب أزعور ونواب الحزب ينتخبون فرنجية، لكن الأكيد أن الحوار مستمر وبات أسهل من قبل".

في المقابل، لا يرى النائب في القوات اللبنانية غياث يزبك أن "اعتراض باسيل على العماد عون من شأنه أن يؤثر كثيراً على فرص وصوله"، ويقول: "منذ وجود حمي باسيل في قصر بعبدا بدأ مهاجمة قائد الجيش في حملة استباقية ومن ثم في بداية المعركة الرئاسية، ضد الوزير السابق سليمان فرنجية".

 وفي حين يشدد يزبك "أن ترشيح أزعور لا يزال قائماً من جانب المعارضة والتيار الوطني الحر، يقلل من أهمية عدم تقاطع باسيل على دعم قائد الجيش مع الكتل المعارضة الأخرى".

وقال "إضافة إلى كتلة القوات لدينا المخزون السياسي الأخلاقي المكون من نحو 20 نائباً، وهناك عدد من النواب الذين يعدّون في الخانة الرمادية، كما أننا نعوّل خيراً على حركة دار الفتوى، أي النواب السنّة الذين يؤيدون هذا التوجه".

واوضح "هذه المجموعة من شأنها أن تلامس 60 نائباً، وهو الرقم الذي من شأنه أن يرتفع بسهولة إذا ذهبنا باتجاه جلسات انتخابية مفتوحة، حيث يكون هناك دور كبير للحوار والمناقشات بين الكتل والنواب".
 

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

الجيش

"التيار"..

والمعارضة

تعوّل

تقاطعات

داخلية

وخارجية

لانتخابه

رئيساً

(الشرق

الأوسط)

LBCI التالي
مُبادرة بريّ الحوارية بين المطبّات... و"القرار النهائيّ" قريب! (الجمهورية)
"خماسية نيويورك": نظريات سقطت وأخرى رهن المجهول!؟ (الجمهورية)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More