LBCI
LBCI

مصارف تتورّط في "مدّ اليد" إلى حسابات "الفريش" دولار (نداء الوطن)

صحف اليوم
2023-10-04 | 00:13
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مصارف تتورّط في "مدّ اليد" إلى حسابات "الفريش" دولار (نداء الوطن)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مصارف تتورّط في "مدّ اليد" إلى حسابات "الفريش" دولار (نداء الوطن)

أصدر مصرف لبنان أمس تعميماً "يمنع فيه على المصارف تقاضي أي عمولات جديدة من حسابات الودائع، ما لم تكن مفروضة قبل نهاية شهر تشرين الأول 2019". 

وأكدت مصادر واسعة الاطلاع أنّ "المصارف استقبلت التعميم بكثير من الامتعاض، لكنها شبه مطمئنة الى أنّ لجنة الرقابة على المصارف قد لا تتشدد في مراقبة التطبيق، لأنّ فيها من هو متواطئ مع المصارف ويرعى مصالحها".

وكشفت لـ"نداء الوطن" أنّ المصارف "تؤكد أنها تحتاج الى هذه العمولات للإنفاق على ما يتوجب عليها تطبيقاً للتعميم 158 ولتغطية نفقاتها التشغيلية"، مشيرةً الى أن "بعض البنوك بدأ يمدّ يده الى حسابات الفريش دولار لتغطية نفقاته، وتعلم لجنة الرقابة ذلك، وهناك تقرير أمام المجلس المركزي في هذا الخصوص، بيد أنّ التكتم شديد، لأنّ الكشف عن هذه المخالفات على الملأ سيطيح الثقة بحسابات الفريش"، ويتهافت أصحابها لسحبها"، مع الإشارة الى أنّ "الجهات المعنية تعتقد أنّ البنوك التي تقوم بتلك المخالفات الفادحة بإمكانها تغطية المراكز المكشوفة عند الضرورة".

 وأضافت: "هناك من لا يريد تكبير القضية ويمنع انفجارها في وجه المصارف المخالفة في انتظار الحلول الإصلاحية، وأبرزها هيكلة المصارف وتوزيع خسائر الودائع التي تدّعي المصارف أن على الدولة ردّها للمودعين".

وأوضحت المصادر أنّ "التعميم الجديد لمصرف لبنان، في حال تطبيقه، سيضع مصارف على حافة إعلان إفلاسها، كما يضع أخرى أمام موجة صرف جماعية جديدة للموظفين، وإقفال فروع إضافية وتقليص العمل الى الحد الأدنى الممكن".

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

صحف اليوم

تتورّط

"مدّ

اليد"

حسابات

"الفريش"

دولار

(نداء

الوطن)

LBCI التالي
تأييد درزي واسع لحراك السويداء... ونظريات خطيرة في ملف النزوح (الانباء الالكترونية)
900 ألف نازح غير مسجّل يتلقّون 270 مليون دولار شهرياً (نداء الوطن)
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More