LBCI
LBCI

مصالح متبادلة تعيد النبض إلى علاقة "حزب الله" و"الوطني الحر" (الشرق الأوسط)

صحف اليوم
2023-11-06 | 00:32
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مصالح متبادلة تعيد النبض إلى علاقة "حزب الله" و"الوطني الحر" (الشرق الأوسط)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مصالح متبادلة تعيد النبض إلى علاقة "حزب الله" و"الوطني الحر" (الشرق الأوسط)

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن الأحداث والتطورات الأخيرة في غزة والمنطقة أعادت إحياء علاقة "حزب الله" - "التيار الوطني الحر"، التي شهدت تدهوراً غير مسبوق في العام الماضي، على خلفية قرار الحزب ترشيح رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية اللبنانية، وهو ما يعارضه رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل.

وعلى وقع حرب غزة، عاد بعض النبض إلى علاقة الطرفين مع مبادرة باسيل للتواصل مع معظم القوى السياسية، ومن ضمنها "حزب الله". وسُجل اتصال هاتفي بين باسيل والأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله قيل إنه بحث "حماية لبنان وتعزيز الوحدة الوطنية".

وذكرت "الشرق الأوسط" أنه "ليس خافياً أن من مصلحة "حزب الله" اليوم التقرب مجدداً من باسيل للحصول على غطاء مسيحي لعملياته في جنوب لبنان، باعتبار أن كل القوى المسيحية الأخرى تعارض بشدة أي نشاط للحزب جنوباً دعماً لغزة أو غيرها، في وقت يؤيد "الوطني الحر" الاستنفار العسكري جنوباً "بإطار الدفاع عن النفس لا الهجوم".

ويحاول باسيل بالمقابل أن يستثمر مواقفه من قتال الحزب جنوباً، بملف التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون، وحتى بملف رئاسة الجمهورية، إذ يرفض رفضاً قاطعاً طرح تمديد ولاية العماد عون التي تنتهي مطلع العام المقبل، وهو يعتمد على "حزب الله" لإحباط ذلك، خصوصاً في مجلس النواب بعدما تقدم نواب "القوات اللبنانية" باقتراح قانون للتمديد لقائد الجيش.

وتستبعد مصادر مطلعة على جو "حزب الله" أن يغطي الحزب التمديد لعون من منطلق أنه لم يؤيد لا التمديد لحاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة ولا للمدير العام للأمن العام السابق اللواء عباس إبراهيم. ولفتت المصادر لـ"الشرق الأوسط" إلى أن الحزب "يفضل أن تُترك الآليات القانونية تأخذ مجراها كما حصل في الحالتين السابق ذكرهما".

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

حزب الله

التيار الوطني الحر

باسيل

غزة

LBCI التالي
التحضيرات للقمة العربية في الرياض انطلقت... وجولة ميقاتي شكّلت مادة مهمة لتكوين الموقف اللبناني (الجمهورية)
أسرار الصحف 6-11-2023
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More