LBCI
LBCI

المعارضة تضع مبادرتها في خانة "إحراج الجميع" (الشرق الأوسط)

صحف اليوم
2024-07-11 | 00:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
المعارضة تضع مبادرتها في خانة "إحراج الجميع" (الشرق الأوسط)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
المعارضة تضع مبادرتها في خانة "إحراج الجميع" (الشرق الأوسط)

واصلت المعارضة جولتها على الكتل النيابية طارحةً مبادرتها الهادفة إلى إنهاء الفراغ الرئاسي المستمر منذ تشرين الأول 2022، التي لا تختلف كثيراً عن سابقاتها؛ ما جعلها تلقى تجاوباً من معظم الفرقاء ورفضاً مكرّراً من ثنائي حركة "أمل" و"حزب الله" الذي يعارض ما يعتبره تنازلاً عن صلاحيات رئيس البرلمان نبيه بري في الدعوة إلى الحوار؛ ما يجعل الاستحقاق يدور في حلقة مفرغة، مع اتهامات متبادلة بالتعطيل.

ولا تنفي مصادر المعارضة أنها لم تحمل جديداً في مبادرتها، لكنها تضعها في خانة "إحراج الجميع"، وبعث رسالة إلى الفرقاء الآخرين للاتفاق على رئيس. وقالت المصادر لـ"الشرق الأوسط": "هناك شقان للمبادرة: الأول إعادة التأكيد على ما أعلنته سابقاً، وهو أن الانتخابات تمر عبر الدستور، وليس عبر خرقه، والثاني "إحراج الجميع"، عبر زيادة الضغط لإعادة تحريك مَن لم يتحرك؛ ما قد يؤدي إلى إعادة خلط الأوراق".

في المقابل، رفضت مصادر نيابية في كتلة "التنمية والتحرير" الحديث عن "حشر الفرقاء"، معتبرة أن "الاستحقاق الرئاسي يدور في حلقة مفرغة"، وسألت: "إذا كان الهدف إحراج أطراف على مصلحة البلد لا نعرف عندها أين هو معيار الوطنية بالنسبة إليهم؟". وجددت المصادر تمسك بري بموقفه، قائلة لـ"الشرق الأوسط": "رئيس البرلمان لن يتنازل عن موقعه وحقه في الدعوة إلى الحوار وترؤسه، وهو يؤكد أنه تحت سقف الدستور، لكن يبدو واضحاً أن البعض يريد أن ينسحب الشغور على كل المؤسسات، ولا يريدون إنجاز الاستحقاق الرئاسي". وسألت: "هل إذا دعا الرئيس الفرنسي أو غيره إلى حوار يصبح عندها دستوريا؟".

***المعلومات الواردة في الفقرة تعبّر عن وجهة نظر الصحيفة وبالتالي فإن موقع الـ LBCI لا يتحمّل تبعات ما قد يترتب عنها قانوناً

أخبار لبنان

آخر الأخبار

صحف اليوم

المعارضة

مبادرة

الاستحقاق الرئاسي

LBCI التالي
نصيحة سمعتها المعارضة: عودوا إلى برّي (الاخبار)
لبنان يسعى لترحيل نصف النازحين السوريين... الأمن العام يستعد لإنشاء "داتا" خاصة به (الشرق الأوسط)
LBCI السابق
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More