27 أيلول 2021 - 11:08
Back

دراسة جديدة تكشف... تناول السبانخ قد يحمي من سرطان القولون

قد يساعد السبانخ في الوقاية من سرطان القولون ويؤخر الحاجة إلى استئصال القولون والعلاج الدوائي طويل الأمد. Lebanon, news ,lbci ,أخبار العائلي, الغدي, الورمي, السلائل, داء, تكساس, القولون, سرطان, سبانخ,دراسة,قد يساعد السبانخ في الوقاية من سرطان القولون ويؤخر الحاجة إلى استئصال القولون والعلاج الدوائي طويل الأمد.
episodes
دراسة جديدة تكشف... تناول السبانخ قد يحمي من سرطان القولون
Lebanon News
كشفت مجموعة من الباحثين في مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس أن تناول السبانخ يمكن أن يمنع الإصابة بسرطان القولون.
 
وأظهرت الدراسات السابقة أن تناول الخضروات والألياف الخضراء يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. ولكن هذه الدراسة التي نُشرت مؤخراً في مجلة Gut Microbes، تسلّط الضوء على العلاقة بين السبانخ وصحة الأمعاء والجينات ونتائج سرطان القولون.
الإعلان
 
وفي التفاصيل، درس العلماء تأثير السبانخ على تطور سرطان القولون عبر تغذية الحيوانات المصابة بداء السلائل الورمي الغدي العائلي (الّذي يُنتج أورام حميدة في القولون) بالسبانخ المجففة لمدة 26 أسبوعا. 
 
ولاحظ الباحثون في النتائج نشاطاً كبيراً مضاداً للأورام في القولون والأمعاء الدقيقة لدى الحيوانات الّتي تناولت السبانخ. كما وجدوا أن قمع الورم عن طريق تناول السبانخ ينطوي على زيادة التنوع في ميكروبيوم الأمعاء (الميكروبات المفيدة) وتغييرات في التعبير الجيني للمساعدة في منع السرطان. 
 
ووجدوا أيضاً أن الأحماض الدهنية المرتبطة بتنظيم الالتهاب، والّتي تسمى بـ"مستقلبات لينوليت"، قد تم رفعها إلى مستوى مفيد بعد اتباع نظام غذائي بالسبانخ.
 
وبدوره، أوضح رودريك داشوود ، المؤلف الرئيسي للدراسة أن "السبانخ قد يساعد في الوقاية من السرطان لدى المرضى المصابين بداء السلائل الورمي الغدي العائلي، ويؤخر الحاجة إلى استئصال القولون والعلاج الدوائي طويل الأمد". 
 
وأضاف "كما نعتقد أن تناول السبانخ يمكن أن يحمي الأشخاص الّذين لا يعانون من هذه الحالة الوراثية"
 
وتتمثل الخطوة التالية لفريق داشوود في التحقق من صحة بعض الجوانب الأيضية للنتائج، مثل تركيزات مستقلبات حمض اللينوليك والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مع تأثيرات مضادة للسرطان على النموذج قبل السريري، وبشكل مثالي لدى البشر.
الإعلان
إقرأ أيضاً