14 نيسان 2021 - 13:17
Back

مروحية ناسا عالقة على سطح المريخ... بانتظار إنقاذ برنامجها

أعلنت ناسا أن مروحية Ingenuity التابعة لها لا تزال عالقة على سطح المريخ Lebanon, news ,lbci ,أخبار معلقة, برنامج, المريخ, كوكب, مروحية, فضاء,ناسا,أعلنت ناسا أن مروحية Ingenuity التابعة لها لا تزال عالقة على سطح المريخ
episodes
مروحية ناسا عالقة على سطح المريخ... بانتظار إنقاذ برنامجها
Lebanon News
أعلنت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء أن مروحية Ingenuity التابعة لها لا تزال عالقة على سطح المريخ في انتظار تحديث برنامج عاجل.
 
ولقد كان من المفترض أن تنطلق المروحية الصغيرة في رحلة قصيرة على سطح المريخ خلال الأيام الأخيرة، حيث كانت ستمسي أول رحلة تعمل بالطاقة على كوكب آخر. 
الإعلان
 
وبعدما قام المهندسون بفحص أجهزتها بدقة، وجدوا مشكلة في دوارات المروحية، مما قادهم إلى تأجيل الإطلاق التجريبي، للتأكد من أن المروحية الصغيرة ستكون آمنة للطيران. ومنذ ذلك الحين، لا يزالوا يعملون على إيجاد طريقة لحلّ المشكلة والمضي قدماً في مهمة الاختبار.
 
ومن جهتها، أفادت وكالة ناسا أن الطريقة الأقوى للتعامل مع هذه المشكلة تكمن في تزويد المروحية بتحديث برمجي. وأوضحت في بيان أن ذلك سيعدل العملية الّتي يتمّ من خلالها تشغيل جهاز التحكم في الرحلة، مما سيسمح للأجهزة والبرامج بالانتقال بأمان خلال الرحلة.
 
قالت ناسا في بيان: "في حين أن التغيير في الشفرة نفسها يعتبر بسيطاً إلى حدٍّ ما، إلّا أن ضمان تشغيله بأمان ثم إرساله إلى المروحية سيستغرق "بعض الوقت".
 
وتابعت "نحن لا نزال نعمل على تحقيق المطلوب، وسوف نحدد موعداً آخر للرحلة خلال الأسبوع المقبل".
 
وأشارت وكالة ناسا مراراً وتكراراً إلى أن تطوير المروحية قد تمّ بأسلوب "عالي المخاطر"، وأن هناك مخاطر كبيرة لمحاولة حمل مثل هذه المعدات إلى كوكب بعيد ثم الطيران عبر غلافها الجوي الرقيق .
 
من جهة أخرى، لا تزال المروحية العالقة على سطح المريخ بحالة جيدة، حيث تعمل تكنولوجيا المتعلقة بقوتها واتصالاتها وتدفئتها كما ينبغي. 
 
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً