26 نيسان 2021 - 11:50
Back

علماء ينجحون في تحديد نوع جديد من الأخطبوط... بدون أي تشريح!

اكتشف باحثون نوعاً جديداً ونادراً من الأخطبوط الّذي تمّ تحديده بـ Grimpoteuthis imperator، دون إجراء اختبارات جراحية وتشريح Lebanon, news ,lbci ,أخبار الحيوانات, عالم, بحث, علوم, تشريح, أخطبوط, باحثون,دراسة,اكتشف باحثون نوعاً جديداً ونادراً من الأخطبوط الّذي تمّ تحديده بـ Grimpoteuthis imperator، دون إجراء اختبارات جراحية وتشريح
episodes
علماء ينجحون في تحديد نوع جديد من الأخطبوط... بدون أي تشريح!
Lebanon News
اكتشف باحثون في الجزء الشمالي من جبال "الإمبراطور البحرية"، وهي سلسلة من التلال الجبلية الموجودة تحت الماء في شمال غرب المحيط الهادئ، نوعاً جديداً ونادراً من الأخطبوط الّذي تمّ تحديده بـ Grimpoteuthis imperator، دون إجراء اختبارات جراحية وتشريح.
 
وكتب الباحثون في الدراسة الّتي نُشرت في مجلة BMC Biology: "في علم الحيوان، تعتمد أوصاف الأنواع بشكل تقليدي على تقنيات مورفولوجية جراحية، ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تلف العينات وبالتالي إلى فهم جزئي فقط فيما يخصّ تعقيدها البنيوي".
الإعلان
 
وتابعوا بالقول: "نقدم هنا مزيجاً من الأساليب غير الجراحية، الّتي تسمح بتصنيف أوصاف العينات الحيوانية بطريقة أكثر شمولاً."
 
ولقد ساعدت التفاصيل المتعلقة بالأخطبوط، بما في ذلك شكل القشرة والخياشيم والجهاز الهضمي، إضافةً إلى الاختلافات في الجهاز العصبي والأعضاء الحسية، العلماء في تمييز هذا الأخطبوط كنوع منفصل. ولقد تمكن الباحثون من استخلاص بعض المعلومات، لم يتم وصفها في أنواع الأخطبوط من قبل، مثل شكل القلب.
 
ويحدد شكل القشرة وموضع الزعنفة وطول ذراع هذا الأخطبوط على أنه تابع لفصيلة Grimpoteuthis ، وغالباً ما يطلق عليهم اسم "دامبو" بسبب التشابه الملحوظ مع شخصية الفيل ضمن أفلام ديزني الكلاسيكية، وذلك بفضل الزعانف الكبيرة.
 
وأصبح نوع تقنية المسح الجديدة المستخدمة هنا أكثر شيوعاً لتحديد مجموعات جديدة في عالم الحيوانات. ولكن حتى الآن، يتمّ استخدامها في أغلب الأوقات للمخلوقات الصغيرة. ولكن تُظهر هذه الدراسة أنّه يمكن العمل على عينات أكبر من الحيوانات أيضاً.
 
ومن جهته، يقول عالم الحيوانات ألكسندر زيغلر من جامعة بون في ألمانيا: "قد تسمح هذه الدراسة للباحثين الآخرين باستخلاص استنتاجات حول نمط حياة وسلوك الكائنات الحية في أعماق البحار الّتي يصعب مراقبتها".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً