02 تموز 2021 - 09:08
Back

القطب الجنوبي المتجمد يسجّل درجة حرارة غير مسبوقة

القطب الجنوبي المتجمد يسجّل درجة حرارة غير مسبوقة Lebanon, news ,lbci ,أخبار المنظمة العالمية للأرصاد الجوّية, احتباس حراري, درجة حرارة,القطب الجنوبي,القطب الجنوبي المتجمد يسجّل درجة حرارة غير مسبوقة
episodes
القطب الجنوبي المتجمد يسجّل درجة حرارة غير مسبوقة
Lebanon News
أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوّية (WMO) يوم الخميس أنّ القطب الجنوبي شهد في السادس من شباط 2020 حرارة قياسية بلغت 18,3 درجة مئوية.

وسجّلت الحرارة القياسية التي باتت معتمدة الآن، في محطة إسبيرانسا العلمية الأرجنتينية، وهي تتجاوز الحرارة المسجّلة في الموقع نفسه من شبه جزيرة أنتاركتيكا في 24 آذار 2015، عندما وصلت الحرارة إلى 17,5 درجة، حسبما ذكرت المنظمة.
الإعلان

ومن جهته، قال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس: "إنّ التحقّق من قياس درجات الحرارة القصوى أمر مهمّ لأنّه يساعدنا على تكوين فكرة عن الطقس والمناخ في إحدى النقاط البعيدة على كوكب الأرض".

وأضاف: "تعتبر "شبه جزيرة أنتاركتيكا من مناطق العالم التي ترتفع فيها درجات الحرارة بسرعة، ووصلت إلى نحو 3 درجات خلال الخمسين سنة الماضية. وهذا الرقم القياسي الجديد لدرجات الحرارة يتماشى مع التقلبات المناخية التي نلاحظها".

والجدير بالذّكر أنّ المنظمة العالمية للأرصاد الجوّية رفضت اعتماد درجة حرارة أعلى سجّلت في التاسع من شباط من العام الماضي في محطة أوتوماتيكية برازيلية قريبة لمراقبة التربة الصقيعية من جزيرة سيمور وبلغت 20,75 درجة مئوية.

وسيُضاف الرقم القياسي الجديد إلى أرشيف المنظمة للطقس والظواهر المناخية المتطرفة. وهو أرشيف يتضمن أعلى درجات حرارة في العالم وأدناها ومعدّلات سقوط الأمطار وأثقل حبّة برد وأطول فترة جفاف وعاصفة رياح قصوى وأطول وميض برق وما إلى ذلك.

وفي السياق عينه، دقّ النائب الأول لرئيس المنظمة سيليست ساولو ناقوس الخطر وقال: "يُظهر هذا الرقم القياسي الجديد مرّة أخرى أن تغير المناخ يتطلب تدابير عاجلة. ومن الضروري الاستمرار في تعزيز أنظمة المراقبة والتنبؤ والإنذار المبكر للاستجابة للظاهرات المتطرفة التي تحدث في كثير من الأحيان بسبب الاحتباس الحراري."
الإعلان
إقرأ أيضاً