14 تموز 2021 - 10:50
Back

العثور على نقوش صخرية تعود لملك بابلي في القرن السادس قبل الميلاد في السعودية

اكتشاف نقوش على صخرة بازلتية في منطقة حائل، تعكس صورة عن الملك البابلي نابونيدوس. ​ Lebanon, news ,lbci ,أخبار نابونيدوس ​, بابلي, ملك, السادس, القرن, صخرية, نقوش, حائل,السعودية,اكتشاف نقوش على صخرة بازلتية في منطقة حائل، تعكس صورة عن الملك البابلي نابونيدوس. ​
episodes
العثور على نقوش صخرية تعود لملك بابلي في القرن السادس قبل الميلاد في السعودية
Lebanon News
نجح علماء الآثار من الهيئة السعودية للتراث باكتشاف نقوش على صخرة بازلتية في منطقة حائل، الّتي تقع في شمال المملكة العربية السعودية، تعود إلى منتصف القرن السادس قبل الميلاد، وتعكس صورة عن الملك البابلي نابونيدوس.
 
ووفقاً لهيئة التراث، تتكون الصورة من رسمة الملك نابونيدوس حاملاً بيده الصولجان، وأمامه بعض الرموز الدينية، بالإضافة إلى وجود نصّ مسماري يُعتبر أطول نصٍّ كتابي عُثر عليه لغاية اليوم.
الإعلان
 
وبحسب ما نشرته الهيئة على تويتر، "فيمثل موقع الحائط المعروف قديماً باسم "فدك" موقعاً مهماً في شمال غربي الجزيرة العربية منذ الألف الأول قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامي المبكر، حيث وُجدت على جنبات جباله مجموعة من الرسوم والنقوش الصخرية والكتابات الإسلامية المبكرة، إضافة إلى احتواء الموقع على مجموعةٍ من القلاع والحصون والأسوار والمنشآت المائية التي تعطي بُعداً آخر لأهميتها الحضارية".
 
وذكرت هيئة التراث السعودية في منشورها أن هذا الاكتشاف لا يزال يخضع للدراسة المكثفة والتدقيق من قبل المتخصصين في المجال، وأنه سيتم الإعلان عن التفاصيل والمعلومات النهائية بعد الانتهاء من دراسته. كما سيتم ربطه بالنتائج والتحاليل السابقة الّتي وُثقت مؤخراً في شمال غربي المملكة.
 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً