02 أيلول 2021 - 06:24
Back

سمّ أفعى برازيلية قد يصبح أداة محتملة لمكافحة فيروس كورونا

طوة أولى محتملة ضمن مسار تطوير دواء لمكافحة كوفيد-19 Lebanon, news ,lbci ,أخبار فيروس كورونا, دواء, كوفيد-19, ثعبان,برازيل,طوة أولى محتملة ضمن مسار تطوير دواء لمكافحة كوفيد-19
episodes
سمّ أفعى برازيلية قد يصبح أداة محتملة لمكافحة فيروس كورونا
Lebanon News
كشفت دراسة قام بها باحثون برازيليون أنّ سمّ أحد أنواع الثعابين البرازيلية منع جزئياً تكاثر فيروس كورونا في خلايا القرود، في خطوة أولى محتملة ضمن مسار تطوير دواء لمكافحة كوفيد-19.

في التفاصيل، نشرت مجلة "موليكيولز" (Molecules) العلمية هذا الشهر دراسة أظهرت أن سمّ أفعى "الجاراكوسو" يقلل جزئياً من قدرة فيروس كورونا على التكاثر في خلايا القرود بنسبة 75 بالمئة.
الإعلان

ومن جهته، أعلن الأستاذ بجامعة ساو باولو ومُعدّ الدراسة رافاييل جيدو تمكّن الفريق من إظهار أنّ هذا المكون من سم الأفعى كان قادراً على تثبيط بروتين مهم جدّاً من الفيروس. فالجزيء عبارة عن سلسلة من الأحماض الأمينية يمكنها الاتصال بإنزيم من فيروس كورونا يسمى "PLPro"، وهو أمر حيوي لتكاثر الفيروس، من دون الإضرار بالخلايا الأخرى.
 
وأوضح جيدو أنّ الجزيء معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا ويمكن تصنيعه في المختبرات ما يجعل الثعابين غير ضرورية.
 
وأكّدت جامعة ساو باولو أنّ مجموعة الباحثين ستبدأ بتقييم كفاءة الجرعات المختلفة من الجزيء وما إذا كان قادراً على منع الفيروس من دخول الخلايا في المقام الأول، ويأملون في اختبار المادة على الخلايا البشرية من دون تحديد أي وقت معيّن.

وأشار عالم الزواحف الزراعية جوزيبي بورتو إلى أنّ السمّ نفسه ليس الذي يشفي من الفيروس في ظل تخوّف مجموعة الباحثين من تهافت الناس على اصطياد "الجاراكوسو" في جميع أنحاء البرازيل.
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً