06 تشرين الأول 2021 - 06:22
Back

جائزة نوبل للفيزياء... فوز ثلاثة علماء حققوا إنجازات في علوم المناخ

فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء عن إسهامهم في فهم تغير المناخ Lebanon, news ,lbci ,أخبار علوم المناخ, فيزياء,جائزة نوبل,فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء عن إسهامهم في فهم تغير المناخ
episodes
جائزة نوبل للفيزياء... فوز ثلاثة علماء حققوا إنجازات في علوم المناخ
Lebanon News
فاز ثلاثة علماء، هم الأميركي الياباني المولد سيوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان والإيطالي جورجو باريسي بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2021 يوم الثلاثاء لإسهامهم في فهم الأنظمة الفيزيائية المعقدة مثل تغير المناخ على كوكب الأرض.

ويذهب نصف الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.15 مليون دولار) مناصفة إلى مانابي (90 عاما) وهاسلمان عن نموذج وضعاه للمناخ على الأرض وتنبؤهما بارتفاع درجات حرارة العالم استنادا لأسس يعول عليها.
الإعلان

ويذهب النصف الآخر إلى باريسي لاكتشافه "قواعد خفية" وراء تحركات تبدو عشوائية للغازات والسوائل.

وقالت الأكاديمية السويدية للعلوم في بيان "تتسم النظم المعقدة بالعشوائية وانعدام الترتيب ويصعب فهمها... وجائزة هذا العام تعترف بفضل الأساليب الجديدة في وصف هذه النظم والتنبؤ بسلوكها في الأجل الطويل".

ويعمل مانابي الآن بجامعة برينستون بالولايات المتحدة، وهاسلمان في معهد ماكس بلانك للأرصاد الجوية في هامبورغ بألمانيا، وباريسي في جامعة سابيينسا في روما.

وقالت الأكاديمية السويدية للعلوم إن "سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وضعا أساس معرفتنا بمناخ الأرض وكيف تؤثر البشرية عليه.

وأضافت "يُكافأ جورجيو باريسي لمساهماته الثورية في نظرية المواد المضطربة والعمليات العشوائية".

وقال هاسلمان لرويترز من منزله إنه لا يريد أن يستيقظ مما وصفه بالحلم الجميل.

وأضاف" أنا متقاعد، كما تعلمون، وكنت كسولا بعض الشيء في الآونة الأخيرة. أنا سعيد بهذا التكريم. البحث مستمر".

وقالت الأكاديمية إن مانابي وضع الأساس في الستينيات لفهم مناخ الأرض اليوم بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة من اليابان لمواصلة أبحاثه.


الإعلان
إقرأ أيضاً