10 تشرين الأول 2021 - 10:53
Back

عمرها أكثر من مليار سنة ... بقايا حمم تكشف سرّ حركة النشاط البركاني للقمر

عينات قمرية تكشف أن القمر كان نشطاً بركانياً لفترة أطول من المتوقع Lebanon, news ,lbci ,أخبار صينية, بعثة, بركاني, نشاط, مليار, القمر, سطح, بركانية, حمم, قمرية,عينات,عينات قمرية تكشف أن القمر كان نشطاً بركانياً لفترة أطول من المتوقع
episodes
عمرها أكثر من مليار سنة ... بقايا حمم تكشف سرّ حركة النشاط البركاني للقمر
Lebanon News
أكّدت عينات من بقايا حمم متجمدة على سطح القمر جمعتها بعثة شانجي-5 الصينية، أن القمر كان نشطاً بركانياً لفترة أطول مما كان متوقعاً في السابق.
 
ويشير التحليل المنشور في مجلة Science، إلى أن الحُمم الموجودة على القمر يبلغ عمرها حوالي ملياري عام، أي ما يقرب من مليار سنة أصغر من تلك التي تم اكتشافها سابقا. 
الإعلان
 
وبالتالي، فقد تم جمع حوالي 1731 غراماً من العينات إلى الأرض، مؤلفة من البازلت والصخور البركانية الّتي تشكلت عن طريق التبريد السريع للحمم البركانية.
 
وبحسب المنشور، هبط المسبار الصيني غير المأهول في كانون الأول الماضي، على سهل واسع من الحمم البركانية لم يتم اكتشافه من قبل، ويُطلق عليه اسم "محيطات العواصف". 
 
وسُميت البعثة الصينية باسم "شانجي-5" تيمناً باسم إلهة القمر عند الصينيين، وكان أحد أهدافها الرئيسية معرفة المدة الّتي ظلّ فيها القمر نشطاً بركانيا.
 
وفي الواقع، جعلت هذه المهمة الصين ثالث دولة في العالم تنجح في الحصول على عينات من سطح القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في السابق. ويُذكر أنها تعمل في السنوات الخمس المقبلة لإطلاق مهمتي شانجي-6 وشانجي-7 غير المأهولتين أيضا للقمر لاستكشاف قطبه الجنوبي.
الإعلان
إقرأ أيضاً