06 تشرين الثاني 2021 - 11:46
Back

علماء كنديون يبتكرون رجلاً آلياً يُجري لقاحات كوفيد-19 خالية من الإبر

اخترع علماء في كندا رجلاً آلياً يقوم بحقن لقاحات كوفيد-19 دون استخدام إبرة. Lebanon, news ,lbci ,أخبار إبر, خالية, كورونا, فيروس, كوفيد, لقاحات, آلي, رجلا, روبوتاً, باحثون, اختراع,علماء,اخترع علماء في كندا رجلاً آلياً يقوم بحقن لقاحات كوفيد-19 دون استخدام إبرة.
episodes
علماء كنديون يبتكرون رجلاً آلياً يُجري لقاحات كوفيد-19 خالية من الإبر
Lebanon News
اخترعت شركة كندية ناشئة طريقة مبتكرة للحصول على لقاح كوفيد-19 من خلال رجل آلي يقوم بحقن الشخص مباشرةً في العضلات دون استخدام إبرة.
 
ويقول مطورو الرجل الآلي "كوبي"، الّذي صُمم في جامعة واترلو في أونتاريو، إن الروبوت نجح في إجراء أول حقنة عضلية دون أي مساعدة.
 
ووفق موقع "ذا ديلي ميل"، يعتمد كوبي على نفاثة عالية الضغط من المصل الّذي يمر عبر فتحة في الجلد بعرض شعرة الإنسان.وبالتالي، فإن كوبي يصنع نموذجاً لجسم المريض ويحدد البرنامج المستند إلى الذكاء الاصطناعي لاختيار النقطة الأنسب للحقن، باستخدام مستشعرات LiDAR، وهي نفس التقنية الّتي تستخدمها المركبات المستقلة لرسم خريطة الطريق.
الإعلان
 
وقال تيم لاسويل، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cobionix: "لقد جهزنا كوبي لاستخدام تقنية الحقن الخالية من الإبر ولإثبات أن المرضى يمكن أن يتلقوا الحقن العضلي مثل اللّقاحات دون أي تدخل من الأطباء".
 
وأضاف "إن تقنية كوبي تقلل بشكل كبير من متطلبات البنية التحتية لعيادات اللقاحات، ويمكن أن تساعد السكان في المناطق النائية في الحصول على الرعاية الطبية".
 
وأعلن لاسويل إن الأمر سيستغرق حوالي عامين قبل أن يصبح كوبي جاهزاً للاستخدام التجاري.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً