28 نيسان 2022 - 09:03
Back

دراسة... خُمس أنواع الزواحف في العالم بينها سلاحف وتماسيح مهددة بالانقراض

خُمس أنواع الزواحف في العالم بينها سلاحف وتماسيح مهددة بالانقراض Lebanon, news ,lbci ,أخبار انقراض,زواحف,خُمس أنواع الزواحف في العالم بينها سلاحف وتماسيح مهددة بالانقراض
episodes
دراسة... خُمس أنواع الزواحف في العالم بينها سلاحف وتماسيح مهددة بالانقراض
Lebanon News
قال باحثون في دراسة إن نحو خُمس أنواع الزواحف في العالم، من سلاحف غالاباغوس إلى تنين كومودو في الجزر الإندونيسية، من أفاعي وحيد القرن في غرب أفريقيا إلى تماسيح غريال الهندية، مهددة بالانقراض.

وفي التفاصيل، فشملت الدراسة 10196 نوعا من الزواحف منها سلاحف وتماسيح وسحالي وثعابين وسحالي التواتارا، وهي نوع من الزواحف تعد الوحيدة الباقية من سلالة كانت تعيش على ظهر الأرض قبل أكثر من 200 مليون سنة.
الإعلان

ووجد الباحثون أن 21 في المئة من الأنواع معرضة لخطر شديد أو للانقراض، بحسب تعريف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وهو السلطة العالمية المعنية بمراقبة الأنواع المهددة بالانقراض. كما حددوا 31 نوعا انقرضت بالفعل.

وقالوا إن عوامل تهدد أيضا الفقاريات الأخرى في العالم مثل البرمائيات والطيور والثدييات. وهذه العوامل هي إزالة الغابات من أجل الزراعة وقطع الأشجار والتنمية وزحف المدن والصيد. وأضافوا أن تغير المناخ والكائنات الغازية يمثلان تهديدات مستمرة.

ومن جهته، قال بروس يونغ، كبير علماء الحيوان وكبير علماء الحفاظ على الطبيعة في "نيتشر سيرف" ومقرها أرلينغتون في فرجينيا، والمشارك في الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر: "تمثل الزواحف فرعا مهما ومتنوعا من شجرة الحياة وتلعب أدوارا حيوية في النظم البيئية الموجودة فيها".

وأضاف: "هذا التقييم العالمي هو بداية رئيسية لفهم احتياجات الحفاظ على الزواحف. ونحن الآن نعرف أين تكمن الأولويات وما هي التهديدات التي تتعين علينا مواجهتها. لم يعد هناك أي عذر لاستبعاد الزواحف من جهود التخطيط للحفاظ على الطبيعة وتنفيذها في جميع أنحاء العالم".
الإعلان
إقرأ أيضاً