29 آب 2022 - 07:06
Back

في الأردن... ابتكار جهاز لإنتاج مياه صالحة للشرب من الهواء!

ابتكار جهاز لإنتاج مياه صالحة للشرب من الهواء في الأردن Lebanon, news ,lbci ,أخبار مياه صالحة للشرب, الجمعية العلمية الملكية , براءة اختراع,أردن, ابتكار جهاز لإنتاج مياه صالحة للشرب من الهواء في الأردن
episodes
في الأردن... ابتكار جهاز لإنتاج مياه صالحة للشرب من الهواء!
Lebanon News
تمكّن فريق من الباحثين في الجمعية العلمية الملكية بالأردن من تطوير جهاز لإنتاج مياه صالحة للشرب من الهواء.

وبحسب صحيفة "الرأي" الأردنية، فقد أوضحت الجمعية العلمية الملكية، في بيان، أنه يمكن للجهاز الحاصل على براءة اختراع من المنظمة العالمية للملكية الفكرية إنتاج ما يصل إلى 35 لتراً من المياه يومياً حتى في ظل الظروف الصحراوية الجافة في الأردن، ويمكن إجراء هذه العملية مرات عدّة خلال اليوم لتوفير مياه صالحة للشرب ونظيفة بشكل مستمر.
الإعلان

ولفتت إلى أن "الفريق بقيادة العالم الباحث كايل كوردوفا - المدير التنفيذي لقطاع البحث العلمي- والباحث حسام المساد، وأعضاء الفريق البحثي، قاموا بتصميمم جهاز جديد لحصاد المياه من الغلاف الجوي من خلال التقاط الرطوبة وجمعها بشكل انتقائي من الهواء المحيط وتكثيفها إلى ماء سائل".

وأشارت إلى أنه "تم فحص الجهاز والتحقّق من فعاليته واعتماده في إطار عملية مراجعة علمية دقيقة، وقد نشرت النتائج في واحدة من أعرق المجلات العلمية في العالم "Nature Communications".

وسجلت الجمعية هذا الجهاز كبراءة اختراع عالمية لتسويقها تجارياً من خلال شركة فرعية تسمى AquaPoro Ventures" Ltd"، التي تهدف إلى "تصنيع الجهاز في الأردن لتحقيق الاستقلال والأمن المائي للعائلات والمجتمعات بحلول منتصف عام 2023".
الإعلان
إقرأ أيضاً