05 أيلول 2019 - 02:53
Back

الليرة السورية تهبط لمستوى قياسي مع تأثر الاقتصاد بالعقوبات

الليرة السورية تهبط... Lebanon, news ,lbci ,أخبار LBCI, الليرة السورية, الاقتصاد السوري,سوريا,الليرة السورية تهبط...
episodes
الليرة السورية تهبط لمستوى قياسي مع تأثر الاقتصاد بالعقوبات
Lebanon News
Whatsapp
اشترك بخدمة whatsapp المجانية عبر الـ LBCI
اعلن تجار عملة ورجال أعمال الخميس إن الليرة السورية هبطت إلى مستوى قياسي في السوق السوداء متأثرة بعدم تدخل البنك المركزي وتضرر الاقتصاد الذي مزقته الحرب بسبب تشديد العقوبات الغربية في العام الماضي.
 
وقال متعاملون إن سعر الدولار في السوق السوداء وصل إلى 650 ليرة الثلاثاء. وبلغ سعر الليرة الأربعاء 652 ليرة للدولار بعد تراجع تدريجي منذ نهاية تشرين الثاني تسارعت وتيرته في الشهر الماضي.
الإعلان
 
وكان سعر الليرة 47 مقابل الدولار قبل اندلاع الاحتجاجات ضد الرئيس بشار الأسد في آذار 2011.
 
وهبط سعر العملة هبوطا حادا خلال الصراع بسبب العقوبات الدولية على الحكومة السورية وكذلك الأضرار التي لحقت بصناعة البلاد جراء القتال فضلا عن إرسال السوريين المذعورين أموالهم للخارج.
 
ولفت تجار عملة الى انه رغم أن الليرة بلغت مستوى 660 مقابل الدولار لفترة وجيزة في عام 2016، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تحوم فيها قرب تلك المستويات القياسية المنخفضة لأيام.
 
واستقرت الليرة نسبيا على مدى قرابة عامين بعدما حولت موسكو والفصائل المسلحة المدعومة من إيران دفة الصراع لصالح الأسد بطردها المعارضة المسلحة من مساحات كبيرة من الأراضي في غرب وشرق سوريا.
 
وجرى تشديد العقوبات الأميركية والأوروبية منذ تشرين الثاني لتشمل رجال أعمال سوريين مقربين من الأسد وتستهدف غير الأميركيين الذين يتعاملون مع سوريا، وهو ما ردع الشركات الدولية عن الاستثمار في إعادة الإعمار بعد الحرب، مادام الأسد متمسكا بالسلطة.
 
وتسبب تداعي العملة في ارتفاع التضخم كما زاد الأوضاع شدة، حيث يواجه الكثير من السوريين العاديين صعوبة في تحمل تكاليف الأشياء الأساسية مثل الغذاء والكهرباء.
 
ويقوم كثير من السوريين حاليا بادخار الدولار كأداة للتحوط في اقتصاد تزداد فيه الدولرة. 
إقرأ أيضاً