23 تموز 2021 - 15:18
Back

تركيا ترفض انتقادات مجلس الأمن لموقفها في شأن قبرص

تركيا ترفض انتقادات مجلس الأمن لموقفها في شأن قبرص Lebanon, news ,lbci ,أخبار القضية القبرصية, مجلس الامن ,تركيا ,تركيا ترفض انتقادات مجلس الأمن لموقفها في شأن قبرص
episodes
تركيا ترفض انتقادات مجلس الأمن لموقفها في شأن قبرص
Lebanon News
رفضت تركيا تنديد مجلس الامن الدولي بدعمها لتقسيم قبرص ومشاريعها لإعادة فتح مدينة ساحلية مهجورة في الشطر الشمالي من الجزيرة المتوسطية منذ الغزو التركي العام 1974.
 
وأكدت وزارة الخارجية التركية في بيان رفضها إعلان مجلس الامن الدولي في شأن مشروع إعادة فتح مدينة فاروشا التي تسيطر عليها السلطات القبرصية التركية، وكذلك تصريحات دول مختلفة تستند الى طلبات غير مبررة ولا تنسجم مع الحقائق في الجزيرة.
الإعلان
 
واضافت أن جهودا استمرت عشرات الأعوام لم تنجح في التوصل الى وضعية فدرالية لجزيرة قبرص بسبب "الموقف المتصلب للادارة القبرصية اليونانية".
 
وقبرص مقسمة منذ 1974 بين جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي والتي تمارس سلطتها على جنوب الجزيرة، و"جمهورية شمال قبرص التركية" التي اعلنت من جانب واحد في 1983 ولا تعترف بها سوى تركيا.
 
وتابعت الخارجية التركية أن عملية تفاوض جديدة من أجل تسوية عادلة ودائمة وقابلة للاستمرار لقضية قبرص لا يمكن ان تبدأ الا إذا تم ضمان سيادة عادلة ووضعية دولية عادلة للشعب القبرصي التركي.
 
ووافق مجلس الأمن الدولي الجمعة على إعلان بالإجماع يدعو إلى تسوية النزاع القبرصي "على أساس نظام فدرالي بمجتمعين ومنطقتين مع مساواة سياسية"، ودان "الأفعال أحادية الجانب" للرئيس التركي رجب طيب إردوغان بحسب دبلوماسيين.
 
 ودان أعضاء المجلس إعلان الزعماء الأتراك والقبارصة الأتراك في قبرص في 20 تموز 2021 بشأن إعادة فتح جزء من منطقة فاروشا المغلقة، وأعرب مجلس الأمن عن أسفه العميق لهذه الإجراءات أحادية الجانب التي تتعارض مع قراراته وتصريحاته السابقة، كما جاء في النص المعتمد الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ويفترض تبنيه رسميا خلال اليوم.
 
وطلب المجلس أيضا "التراجع الفوري" عن هذا الاجراء وعن "كل التغييرات التي جرت في فاروشا منذ تشرين الاول 2020".
 
والمفاوضات حول تسوية النزاع في قبرص متوقفة منذ 2017. 

وفي نيسان الفائت، فشلت محاولة قام بها الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش لاحياء الحوار بين الجانبين.
الإعلان
إقرأ أيضاً