27 آب 2021 - 06:00
Back

عقد اجتماع بايدن وبينيت المؤجل اليوم وإيران على طاولة المحادثات

عقد اجتماع بايدن وبينيت المؤجل اليوم وإيران على طاولة المحادثات Lebanon, news ,lbci ,أخبار نفتالي بينيت,جو بايدن,عقد اجتماع بايدن وبينيت المؤجل اليوم وإيران على طاولة المحادثات
episodes
عقد اجتماع بايدن وبينيت المؤجل اليوم وإيران على طاولة المحادثات
Lebanon News
يجتمع الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في البيت الأبيض الجمعة، بعدما أرجئ الاجتماع الأول بينهما في أعقاب الهجوم الانتحاري الذي استهدف مطار كابول، وتشمل المحادثات ملف إيران.

ووقع الهجوم الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه خارج مطار كابول وأسفر عن مقتل 13 جنديا أميركيا و72 أفغانيا أثناء عملية إجلاء أميركية شابتها الفوضى. وجاء قبل ساعات من اجتماع بايدن وبينيت وتسبب في البداية عن تأخيره عن موعده.
الإعلان

لكن مع زيادة حصيلة الوفيات بين الأميركيين قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن الاجتماع أُلغي وسيجري تحديد موعد جديد له الجمعة. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الاجتماع سيعقد في الساعة 1025  بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1425 بتوقيت جرينتش) الجمعة.

وفي بيان صدر في وقت مبكر الجمعة قال مكتب بينيت إن بايدن اتصل به و"شكره لتفهمه لتعديل موعد الاجتماع في ضوء الأحداث في أفغانستان".

وقدم بينيت خالص تعازيه في ضحايا الهجوم، وقال إن إسرائيل تشاطر الولايات المتحدة أحزانها.

ويهدف اجتماع بايدن وبينيت، وهو الأول منذ تولي كل منهما منصبه، إلى ضبط نبرة العلاقات الأميركية الإسرائيلية وتحديد أرضية مشتركة بشأن إيران على الرغم من الاختلافات المتعلقة بكيفية التعامل مع برنامجها النووي.

وسيحاول كلاهما طي صفحة أعوام من الخلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، الذي كان مقربا من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وإدارة الرئيس الأسبق الديمقراطي باراك أوباما الذي كان بايدن نائبه.

ومن المنتظر أن يحث بينيت الرئيس الأميركي على انتهاج أسلوب أكثر تشددا مع إيران وتعليق المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية وانسحب منه ترامب.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن بايدن سيبلغ بينيت أنه يشارك إسرائيل القلق بشأن توسيع إيران نطاق برنامجها النووي، لكنه ملتزم في الوقت الراهن بالنهج الدبلوماسي في التعامل معها.
الإعلان
إقرأ أيضاً