17 تشرين الثاني 2021 - 16:15
Back

الطبيبة هدى الزغبي تتسلّم جائزة Brain Prize... أهمّ جائزة في مجال العلوم العصبية

مؤسسة Lundbeck تمنح Brain Prize للدكتورة هدى زغبي عن ريادتها البحثية حول متلازمة ريت Lebanon, news ,lbci ,أخبار Brain Prize,هدى الزغبي,مؤسسة Lundbeck تمنح Brain Prize للدكتورة هدى زغبي عن ريادتها البحثية حول متلازمة ريت
episodes
الطبيبة هدى الزغبي تتسلّم جائزة Brain Prize... أهمّ جائزة في مجال العلوم العصبية
Lebanon News
إنجاز جديد يُضاف إلى الدفتر الذهبي لإنجازات اللبنانيين المنتشرين حول العالم وهذه المرّة من باب بحوث الطبّ العصبي مع الدكتورة هُدى زغبي، مديرة معهد جان ودان دانكن للبحوث العصبية. 

أعلنت مستشفى تكساس للأطفال وجامعة بايلور للطبّ عن استلام الدكتورة هدى زغبي لجائزة Brain Prize لعام 2020 التي تُقدّمها منظمة Lundbeck، وهي تُعدّ أكبر جائزة في علوم الأعصاب حول العالم. وقُدّمت الجائزة أيضاً إلى عالم الوراثة البريطاني السيد أدريان بيرد من جامعة ادنبرة في اسكتلندا وذلك خلال احتفال أقيمٍ في مدينة كوبنهاغن الدنماركية. 
الإعلان

واستلمت الطبيبة هدى زغبي هذه الجائزة تقديراً لدورها الكبير في اكتشاف طفرة جينية تُسبّب الإصابة بمتلازمة ريت، وهي اضطراب وراثي عصبي وتكويني نادر يؤثر على الطريقة التي يتطور بها الدماغ، ولترسيخها أهمية التنظيم اللاجيني في تطوّر الدماغ والحفاظ على وظائف دماغية سليمة عند البالغين. 

وعن تسلّمها هذه الجائزة قالت الطبيبة هدى زغبي، وهي محقّقة في معهد هوارد هيوز الطبّي واستاذة في كلية بايلور للطبّ، "أشعر بفخرٍ شديد وأرغب في مشاركة هذه الجائزة مع المتدربين السابقين والحاليين الذين عملوا جاهدين لتطوير البحوث حول متلازمة ريت"، كما شكرت المنظمة على الجائزة. 

بالعودة إلى العام 1983، بدأت الزغبي بدراسة متلازمة ريت وبعد 15 عاماً من الأبحاث تمكّنت من تحديد الطفرة الجينية التي تُسبّبها، فمهّدت الطريق أمام تطوير فحوص جنائية تشخيصية تسمح بالكشف المبكر والدقيق للمتلازمة. وكشف بحثها أنّ الطفرات في جينة MECP2 تقوم بتشفير بروتين يحمل الاسم نفسه ما يُؤدي إلى الإصابة بمتلازمة ريت. 

هذه الاكتشافات التي توصّلت إليها زغبي تُمهّد الطريق أيضاً أمام فرصٍ جديدة لعلاج متلازمة ريت واضطراباتٍ غيرها تتعلّق بالنمو العصبي. وسجّل الطبيبة الزغبي حافل بالانجازات العلمية، وأبرزها ترشّحها لنيل جائزة نوبل العالمية في العام 2020 لتُصبح أول امرأة عربية تُرشّح لنيل الجائزة. 

عن الجائزة: 
جائزة Brain Prize السنوية، تُعرف سابقاً باسم Grete Lundbeck European Bain Research Prize، تُقدّم تقديراً للانجازات المؤثرة والسبّاقة في أي مجال يتعلّق بعلوم الدماغ، لعالمٍ أو أكثر أبدّت أبحاثاهم وأعمالهم المميّزة في تطوير البحوث حول الطب العصبي. 

يُذكر أنّ المنظمة قدّمت الجائزة للطبيبة هدى زغبي والعالم أدريان بيرد في عام 2020 لكن بسبب اجراءات جائحة كورونا تم تأجيل حفل تسليم الجائزة في هذا الشهر. 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً