14 أيلول 2022 - 08:04
Back

إيران تتطلع الى قمة منظمة شنغهاي لاستكمال إجراءات عضويتها

إيران تتطلع الى قمة منظمة شنغهاي لاستكمال إجراءات عضويتها Lebanon, news ,lbci ,أخبار منظمة شنغهاي, قمة, إبراهيم رئيسي,إيران,إيران تتطلع الى قمة منظمة شنغهاي لاستكمال إجراءات عضويتها
episodes
إيران تتطلع الى قمة منظمة شنغهاي لاستكمال إجراءات عضويتها
Lebanon News
أعرب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عن تطلع بلاده لقمة دول منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها روسيا والصين لاستكمال إجراءات عضويتها، وذلك قبيل مغادرته اليوم الى أوزبكستان لحضور القمة المقررة هذا الأسبوع.
     
وتأسست منظمة شنغهاي في 2001 لتضم روسيا والصين وأربع دول في آسيا الوسطى هي طاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان. وانضمت إليها الهند وباكستان في 2017.
الإعلان
     
وكانت الجمهورية الإسلامية عضوا مراقبا في المنظمة منذ 2005، وفشلت آخر محاولة لانضمامها إليها في 2020 نتيجة رفض طاجيكستان حينها. الا أن المنظمة وافقت على قبول العضوية في قمة 2021 التي استضافتها دوشنبه.
     
وأشارت وسائل إعلام رسمية إيرانية في حينه الى أن انجاز إجراءات العضوية قد يتطلب ما بين 12 و18 شهرا.
     
وقال رئيسي في تصريحات متلفزة قبيل مغادرته طهران الى أوزبكستان: "إحدى الخطوات المهمة لهذه القمة ستكون انجاز الوثائق المتعلقة بمنظمة شنغهاي للتعاون والمسار القانوني الواجب اتخاذه من أجل توقيعها من قبل وزراء خارجية الدول الأعضاء".
     
وأكد أن الجمهورية الإسلامية "تريد أن تستفيد بأفضل ما يمكن من القدرات الاقتصادية للمنطقة والدول الآسيوية لما فيه صالح الأمة الإيرانية".
     
وتمثل دول المنظمة نحو 60 بالمئة من مساحة أوراسيا، ويقطن فيها نحو 50 بالمئة من سكان العالم، وتشكل أكثر من 20 بالمئة من ناتجه الاقتصادي.
    
وسعت إيران الى نيل العضوية الدائمة في المنظمة منذ أعوام، لكن ذلك قوبل بممانعة بعض أعضائها على خلفية عدم الرغبة في ضم طرف يخضع لعقوبات أميركية وغربية واسعة.
الإعلان
إقرأ أيضاً