LBCI
LBCI

مانيلا تشعر بقلق عميق من توسع الصين في بحر الصين الجنوبي

أخبار دولية
2022-12-21 | 06:18
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مانيلا تشعر بقلق عميق من توسع الصين في بحر الصين الجنوبي
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مانيلا تشعر بقلق عميق من توسع الصين في بحر الصين الجنوبي
قالت الفيليبين الأربعاء إنها تشعر بقلق عميق من التقارير التي تفيد بأن الصين بدأت تطوير مناطق غير مأهولة في المياه المتنازع عليها بشدة في بحر الصين الجنوبي.
 
وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء مستندة إلى صور أقمار اصطناعية من مسؤولين أميركيين أن جزرا اصطناعية جديدة شوهدت حول أرخبيل سبراتليز المتنازع عليه حيث سجل وجود سفينة صينية مزودة حفارة هيدروليكية تعمل في السنوات الأخيرة.
 
وقالت وزارة الخارجية الفيليبينية الثلاثاء: "نحن قلقون جدا لأن أنشطة من هذا النوع تتعارض مع الإعلان بشأن السلوك في بحر الصين الجنوبي حول ضبط النفس وقرار التحكيم لعام 2016"، مؤكدة أنها طلبت من وكالات أخرى التحقيق في المسألة.
 
ودانت السفارة الصينية في مانيلا الأخبار الكاذبة. 
     
وتطالب بكين بممر الملاحة هذا بأكمله تقريبا الذي تعبره مبادلات تجارية بمليارات الدولارات. وتتجاهل الصين حكماً أصدرته محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي رأى أن مطالبها التاريخية لا أساس لها. 
 
ويأتي بيان وزارة الخارجية الفيليبينية بعد أسبوع من احتجاج مانيلا على مصادرة إحدى سفن خفر السواحل التابعة لبكين في تشرين الثاني بالقوة حطام صاروخ صيني عثرت عليها أولا سفينة تابعة للبحرية الفيليبينية. 
     
ونفت السفارة الصينية في مانيلا استخدام القوة وقالت إن الصواريخ أعيدت إلى الصينيين بعد مشاورات ودية. 
 
وكانت وزارة الدفاع الفيليبينية أيضا عبرت الأسبوع الماضي عن قلقها الكبير من معلومات تحدثت عن عدد من السفن الصينية في إيروكوا ريف وسابينا شول اللذين تؤكد مانيلا أنهما جزء من أراضيها. 
 
وأعلن وزير الدفاع بالوكالة خوسيه فوستينو بعد الحادث أن التوجيهات الصادرة عن الرئيس فرديناند ماركوس واضحة لن نتخلى عن سنتيمتر مربع واحد من الأراضي الفيليبينية. 
 
وعبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية خلال الأسبوع الحالي عن دعمها للفيليبين بشأن الحادثين، داعية الصين إلى احترام القانون الدولي. 
 
وردت السفارة الصينية في مانيلا الثلاثاء متهمة واشنطن باستغلال النزاع لإحداث اضطراب، معترفة بوجود خلافات مع مانيلا، من دون الإشارة بشكل مباشر إلى تدفق سفن.
 
وتؤكد دول أخرى وجودها في هذه المياه المتنازع عليها لكن الصين هي الأكثر حركة ونشاطا فيها حيث تقوم بعسكرة جزر عبر بناء مهابط طائرات وموانئ وأنظمة رادار.

آخر الأخبار

أخبار دولية

الفيليبين

الصين

توسّع

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More