LBCI
LBCI

الشرطة الفدرالية الإثيوبية تدخل عاصمة تيغراي

أخبار دولية
2022-12-29 | 16:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
الشرطة الفدرالية الإثيوبية تدخل عاصمة تيغراي
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
الشرطة الفدرالية الإثيوبية تدخل عاصمة تيغراي
أعلنت الشرطة الفدرالية الإثيوبية دخولها الخميس عاصمة إقليم تيغراي المضطرب، للمرة الأولى منذ 18 شهرا لضمان أمن المؤسسات بما فيها المطارات.
 
يأتي الإعلان بعد قرابة شهرين من توقيع الحكومة الإثيوبية ومتمردي تيغراي اتفاقًا في الثاني من تشرين الثاني ينهي الحرب التي استمرت عامين في هذه المنطقة بشمال إثيوبيا.
 
وجاء في بيان للشرطة نُشر على فيسبوك أنها دخلت مدينة ميكيلي في تيغراي وبدأت العمل، مضيفة أنها ستكون مسؤولة عن ضمان أمن المؤسسات الفدرالية بما فيها المطارات والبنوك وخدمات الاتصالات.
 
ويعتبر دخول الشرطة إلى عاصمة المنطقة علامة أخرى على تطبيع العلاقات بين السلطات الفدرالية والمنطقة المتمردة سابقا.
     
وأعيد وصل ميكيلي بشبكة الكهرباء الوطنية في 6 كانون الأول كما أعلن البنك المركزي في 19 منه استئناف عملياته في بعض المدن، وبدأت الاتصالات الهاتفية مع المنطقة بالعودة.
     
وانطلقت الأربعاء أول رحلة تجارية للخطوط الجوية الإثيوبية منذ 18 شهرًا من العاصمة أديس أبابا إلى ميكيلي. وقالت شركة الطيران الأكبر في إفريقيا إنها جدولت رحلات يومية إلى تيغراي سيزيد عددها حسب الطلب.
     
ينصّ اتفاق السلام المبرم في الثاني من تشرين الثاني خصوصا على نزع سلاح قوات المتمردين، وعودة المؤسسات الفدرالية إلى تيغراي، وإعادة فتح الطرق والاتصالات إلى هذه المنطقة المعزولة عن العالم منذ منتصف عام 2021.
     
بدأ النزاع في تشرين الثاني 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء أبيي أحمد الجيش الفدرالي لإطاحة سلطات تيغراي التي تحدّته طوال شهور واتهمها بمهاجمة قواعد عسكرية فدرالية.
 
ولا تُعرف الحصيلة الدقيقة لهذا النزاع الذي تخللته انتهاكات كثيرة. وقد وصفته مجموعة الأزمات الدولية ومنظمة العفو الدولية بأنه من الأكثر دموية في العالم.
 

آخر الأخبار

أخبار دولية

الشرطة الفدرالية الإثيوبية

تيغراي

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More