LBCI
LBCI

العثور على 28 جثة عشية رأس السنة في شمال غرب بوركينا فاسو

أخبار دولية
2023-01-03 | 07:00
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
العثور على 28 جثة عشية رأس السنة في شمال غرب بوركينا فاسو
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
العثور على 28 جثة عشية رأس السنة في شمال غرب بوركينا فاسو
عُثر على 28 جثة عشية رأس السنة في نونا، شمال غرب بوركينا فاسو، على ما أعلنت الحكومة مساء الاثنين، فيما استنكرت منظمة من المجتمع المدني "التجاوزات" التي يرتكبها متعاونون مع الجيش.
      
وقال المتحدث باسم الحكومة جان إيمانويل ويدراوغو في بيان "تبلغت الحكومة بمأساة وقعت في نونا، عاصمة إقليم كوسي، ليل 30 إلى 31 كانون الأول" مشيراً إلى أن المعلومات الأولية "تفيد بمقتل 28 شخصاً". 
     
واستنكرت منظمة "تجمع مناهضة الإفلات من العقاب ووصم المجتمعات" الناشطة في مجال حقوق الإنسان في بوركينا فاسو، "التجاوزات" التي ارتكبها متطوعون من أجل "الدفاع عن الوطن".
      
واشار بيان الحكومة إلى أن تحقيقًا "فُتح على الفور للكشف عن  ملابسات المأساة وتحديد كافة المسؤوليات". 
      
ودعت الحكومة "السكان بأسرهم إلى التزام الهدوء... بانتظار نتائج التحقيق" مؤكدة "اتخاذ كافة الاجراءات للوقوف على هذا العنف غير المقبول".
     
وأشار المتحدث إلى أن "هذه المأساة وقعت في الوقت الذي بدأت فيه بوركينا فاسو عملية تعبئة لكل الشعب من أجل توحيد العمل في مكافحة الإرهاب". 
    
وتضاعفت الهجمات التي تشنّها جماعات مرتبطة بتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة في بوركينا فاسو منذ عام 2015. وأدت إلى مقتل الآلاف ونزوح مليون شخص على الأقل وتسببت بحدوث انقلابين عسكريين في عام 2022. 
      
وأكدت الحكومة أنها "تعارض بشكل أساسي جميع أشكال انتهاكات حقوق الإنسان أو تجاوزاتها لأي سبب من الأسباب".
      
واوضح بيان صادر عن المدعي العام في محكمة نونا العليا أرميل سما، أن "معظم الضحايا، جميعهم من الذكور، قتلوا بإطلاق النار".
      
قبل نشر البيانين، أصدرت منظمة "تجمع مناهضة الإفلات من العقاب ووصم المجتمعات" بياناً شجبت فيه "التجاوزات التي تستهدف السكان المدنيين". 
 
وقالت إن "المدنيين المسلحين الذين يزعمون بأنهم متطوعون من أجل الدفاع عن الوطن منخرطون بحرية في نهب منظم وتجاوزات تستهدف السكان المدنيين على خلفية التنميط العنصري والوصم". 
     
واوضحت أنه "في أعقاب هجوم إرهابي محتمل تعرض له مقر المتطوعين من أجل الدفاع عن الوطن في نونا قام مسلحون، تعرف عليهم الضحايا على أنهم من متطوعي الدفاع عن الوطن، رداً على ذلك، بأعمال دامية" السبت.
     
وأكد الأمين العام للتجمع داودا ديالو "بلغت الحصيلة 21 قتيلاً، بينهم أطفال، لكنها ترتفع باستمرار مع ورود معلومات إلينا من الميدان".
ر            

آخر الأخبار

أخبار دولية

جثث

عشية رأس السنة

شمال غرب بوركينا فاسو

LBCI التالي
إقلاع أول رحلة تجارية مباشرة من مطار صنعاء إلى السعودية منذ 2016
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More