LBCI
LBCI

دراسة جديدة تحذر... تناول البطاطا المقلية قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب

صحة وتغذية
2023-04-26 | 10:51
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
دراسة جديدة تحذر... تناول البطاطا المقلية قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
دراسة جديدة تحذر... تناول البطاطا المقلية قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب

وجد فريق من العلماء في مدينة هانغتشو الصينية أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية، وخاصة البطاطا المقلية، مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب بين الشباب والمستهلكين الأصغر سنا.

ويرتبط تناول الأطعمة المقلية بالشعور بالقلق بنسبة 12 في المئة وخطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7 في المئة، مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتناولوها أبداً.
 
وتعتبر الأطعمة المقلية من عوامل الخطر المعروفة للسمنة وارتفاع ضغط الدم والآثار الصحية الأخرى. ووفقًا للدراسة الّتي نُشرت يوم الإثنين في مجلة PNAS العلمية، فإن هذه النتائج "تفتح طريقًا لأهمية الحدّ من استهلاك الأطعمة المقلية للصحة العقلية".
 
ومع ذلك، أوضح الخبراء أن نتائج الدراسة الّتي قيّمت 140728 شخصًا على مدى 11.3 عامًا، أولية وليس من الواضح بالضرورة ما إذا كانت الأطعمة المقلية تسبب مشكلات في الصحة العقلية، أم أن الأشخاص الذين يعانون أعراض الاكتئاب أو القلق قد لجأوا إلى تناول الأطعمة المقلية.
 
ووجدت الدراسة أيضًا أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من وجبة واحدة من الأطعمة المقلية بانتظام كانوا أكثر عرضة لأن يكونوا من الرجال اليافعين.
 
وبحسب دراسات سابقة، فيمكن أن يؤدي الطعام غير الصحي وسوء التغذية إلى خفض الحالة المزاجية للفرد وإحداث تقدم في حالة الصحة العقلية.
 
أما في الدراسة الجديدة، فقد اقترح الباحثون أن مادة الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية تتشكل أثناء عملية القلي، وخاصة في البطاطا المقلية، هي المسؤولة عن ارتفاع مخاطر القلق والاكتئاب.
 
وأشار الباحثون إلى الارتفاع الأخير في حالات الاكتئاب والقلق في جميع أنحاء العالم، حيث شهد عام 2020 زيادة بنسبة 27.6 في المئة و25.6 في المئة على التوالي. كما تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 5 في المئة من البالغين يعانون الاكتئاب على مستوى العالم.
 
والجدير بالذكر أن الحفاظ على نمط حياة صحي وتقليل استهلاك الأطعمة المقلية قد يكون مفيدًا للصحة العقلية بالإضافة إلى الصحة العامة.

آخر الأخبار

صحة وتغذية

فريق من العلماء

​مدينة هانغتشو الصينية

الأطعمة المقلية

البطاطا المقلية

خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب

دراسة

مجلة PNAS العلمية.

LBCI التالي
إكتشفوا "عن قرب" السبب خلف الألم الشديد الذي تسببه لدغة النحلة! (فيديو)
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More