07 أيار 2015 - 09:14
Back

تخلصوا من زكام الصيف بهذه الطرق الفعالة

تخلصوا من زكام الصيف بهذه الطرق الفعالة Lebanon, news ,lbci ,أخبار بهذه,الصيف,زكام,تخلصوا,
episodes
تخلصوا من زكام الصيف بهذه الطرق الفعالة
Lebanon News
يتعرض الكثيرون لزكام الصيف،  والسبب يعود الى الانتقال من الجو المكيف إلى الجو الطبيعي الحار مباشرة، و العكس صحيح. ويسبب زكام الصيف حساسية الأنف، حيث يعاني البعض من العطس المتكرر مع سيلان الأنف.

اليكم خطوات بسيطة وفعالة يمكن اعتمادها للوقاية من الاصابة بزكام الصيف.

الترطيب

الإعلان

لأن مناخ الصيف جاف يزداد الشعور بجفاف الحلق والتهابه عند الإصابة بالزكام. يمكن التخفيف من هذا الشعور بوضع مرطب للجو في غرفتكم.

غسول الأنف

إذا كنتم لا تحبذون استخدام مرطب الجو يمكنكم استخدام غسول الأنف، الذي يقوم بضخ الماء مع الملح في فتحة الأنف مباشرة لتخفيف المخاط.

السوائل

تعتبر السوائل أمراً مهماً لعلاج الزكام، خصوصاً في الصيف. فارتفاع حرارة الجسم يتسبب في استنزاف السوائل منه، لذلك عليكم المثابرة على تناول كمية كبيرة من الماء والعصائر والسوائل المختلفة. كما يجب التخفيف من استهلاك المياه الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها مدرة للبول، وتزيد جفاف الجسم.

فيتامين C

 

يستخدم الفيتامين C كعلاج طبيعي للزكام  ويساعد على تقصير فترته. يمكن ايجاد الفيتامين C في الفواكه والخضروات كالبرتقال والغريب فروت والتفاح والقرنبيط.

الماء والحامض والعسل

يعتبر الحامض والعسل من العلاجات التقليدية التي تساعد على التخلص من زكام الصيف. قوموا بتناول مزيج الماء والحامض (الليمون) والعسل، عدة مرات في اليوم. فهو يقلل من جفاف الجسم، ويمده بالفيتامين “سي”، ويحفز جهاز المناعة.

الغرغرة

استعمال الغرغرة المنزلية تساعد فى علاج التهابات الحلق. ويمكن تحضيرها بخلط معلقة من الملح بكوب ماء، والغرغرة مرتين يوميا. كما يمكن اضافة بعض الاعشاب مثل الزعتر والنعناع والروزمارى الى المزيج.

ممارسة الرياضة

 

أكدت دراسة أجراها الباحث الامريكى شو ماتيو بكلية الطب جامعة كارولين بالولايات المتحدة،أن ممارسة الرياضة بانتظام تخفض من الإصابة بالزكام خلال فصل الصيف بنسبة تترواح ما بين 20% و 30%.

وقد اتضح أن الرياضة تقوي جهاز المناعة، وبالتالي تخفض من الإصابة بالزكام، ويؤكد الباحث أن زيادة النشاط الرياضي إلى 90 دقيقة في الأسبوع يخفف نهائيا من الإصابة بالبرد.

النظافة

حافظوا على نظافة الايدي، واغسلوها بالماء الفاتر والصابون كلما كان ذلك ممكنا، وبذلك تتجنبون انتقال الجراثيم إلى عائلتكم والزملاء، كما تجنبوا لمس الأنف والعينين.

إقرأ أيضاً