16 حزيران 2020 - 07:50
Back

نزلات البرد قد تحمي من كورونا لمدة 17 عامًا

ماذا يقول الباحثون؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار فيروس كورونا بيتا, خلايا تائية, فيروس كورونا,نزلات البرد,ماذا يقول الباحثون؟
episodes
نزلات البرد قد تحمي من كورونا لمدة 17 عامًا
Lebanon News
زعم خبراء وباحثون في علم المناعة أنّ بعض أشكال نزلات البرد قد تساعد في توفير الحماية من فيروس كورونا المستجد قد تستمر لمدة تصل إلى 17 عاماً.

وأفاد الباحثون أنّ المرضى الذين أصيبوا بنزلات البرد بسبب فيروسات تتعلق بمرض "كوفيد-19"، تسمى "فيروس كورونا بيتاBetacoronavirus "، قد يتميّزون بمناعة قوية أو قد يعانون من شكل أخف من المرض، بخاصةٍ OC43 و HKU1، الّتي تعتبر سبب نزلات البرد الشائعة والتهابات الصدر.
الإعلان

وتشترك هذه الفيروسات في العديد من السمات الجينية مع الفيروسات المستجدّة والسارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية(MERS)، والتي تنتقل جميعها من الحيوانات إلى البشر.

وبالتالي، فالمناعة قد تكون موجودة لسنوات عديدة بسبب خلايا تائية يُطلق عليها إسم "خلايا الذّاكرة" في الجسم، من أنظمة دفاعية ضد الفيروسات السابقة ذات التركيب الجيني المماثل (كالمذكورة أعلاه)، حتى بين الأشخاص الذين لم يتعرضوا لـ"كوفيد-19" أو السارس سابقاً. ويُشار إلى أنّ الخلايا التائية هي نوع من خلايا الدم البيضاء الّتي تشكّل جزءاً من خط الدفاع الثاني للجهاز المناعي ضد أي هجوم فيروسي، حيث تبدأ في الظهور بعد أسبوع تقريباً من الإصابة.

ومن جهته، كشف البروفيسور أنطونيو بيرتوليتي، عالم المناعة من كلية الطب Duke-NUS في سنغافورة، مع فريقه، أنّ للخلايا التائية وظائف في ظل انتشار فيروس كورونا. وأوضح أنّ المرضى الذين نجوا من فيروس سارس في العام 2003 أظهروا استجابات مناعية للبروتينات الرئيسة الموجودة في كوفيد-19.

وما أدهش الباحثون بالفعل هو أنّ نصف المشاركين في الدراسة من بين المتعافين من كوفيد-19 والمصابين سابقاً بسارس والّذين لم يتعرّضوا لأي من سارس أو كوفيد-19، يمتلكون خلايا تائية أظهرت استجابة مناعية لفيروسات كورونا بيتا الحيوانية.

واستنتج الخبراء أن مناعة المرضى تم تطويرها بعد التعرض لنزلات البرد الشائعة الناجمة عن فيروسات كورونا بيتا أو ربما من مسببات أمراض أخرى غير معروفة حتى الآن والتي تحتاج إلى المزيد من الأبحاث.
الإعلان
إقرأ أيضاً