24 حزيران 2020 - 09:23
Back

بلازما الرجال تحتوي على مستويات أعلى من الأجسام المضادة بالمقارنة مع النّساء

بلازما الرجال تحتوي على مستويات أعلى من الأجسام المضادة Lebanon, news ,lbci ,أخبار فيروس كورونا, بلازما,كوفيد-19,بلازما الرجال تحتوي على مستويات أعلى من الأجسام المضادة
episodes
بلازما الرجال تحتوي على مستويات أعلى من الأجسام المضادة بالمقارنة مع النّساء
Lebanon News
حثّ الباحثون والأطباء في بريطانيا الرجال المتعافين من "كوفيد 19" على التبرع بـ"بلازما الدم" لاستخدامها في أبحاث تهدف إلى التوصل لعلاج للفيروس المستجد.

وفي حين تشير الدراسات إلى أنّ الرجال أكثر عرضة للإصابات الخطيرة بسبب فيروس كورونا، فإنّهم بذلك ينتجون مستويات أعلى من الأجسام المضادة بالمقارنة مع النساء، ما يعني أنّ بلازما دماء الرجال قد تكون أكثر فائدة لإنقاذ حياة مصابين جدد.
الإعلان

وبحسب خدمة الصحة الوطنية البريطانية، يمكن استخدام البلازما لعلاج المرضى في المستشفيات في حال نجاح التجارب.

وبالفعل، فقد بدأت خدمة الصحة في طلب الدم والبلازما من المتعافين من "كوفيد 19" في شهر نيسان، وقد وصل عدد المتبرّعين بالبلازما إلى نحو 600 شخص بحلول منتصف شهر أيار.

ومن بين تبرعات الرجال، كان لدى 43 في المئة منهم مستويات عالية من الأجسام المضادة تكفي لاستخدامها في التجارب، مقارنة بـ29 في المئة فقط بين النساء.

من يستطيع التبرع بالبلازما؟
يمكن للأشخاص الذين كانت لديهم أعراض فيروس كورونا التبرع بعد التعافي بالكامل، ما يمنح الوقت لتطوير الأجسام المضادة. وتختلف عملية التبرع بالبلازما من عملية التبرع بالدم، إذ تستغرق عملية التبرع بالبلازما نحو 45 دقيقة، وتُفصل البلازما عن الدم أثناء عملية التبرع. وعادة ما يعوّض الجسم البلازما المتبرع بها خلال 48 ساعة.
إقرأ أيضاً