03 تموز 2020 - 10:29
Back

بعض المتعافين من فيروس كورونا يتحدّثون عن آلام غامضة بعد أشهرٍ من الشفاء

ما السبب؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار كوفيد-19, عوارض,فيروس كورونا,ما السبب؟
episodes
بعض المتعافين من فيروس كورونا يتحدّثون عن آلام غامضة بعد أشهرٍ من الشفاء
Lebanon News
أفادت تقارير بأن بعض مرضى فيروس كورونا يعانون من آلام غريبة حتى بعد أشهر من التعافي.

وقال البروفيسور غابرييل إيزبيكي، من المركز الطبي شعاري تسيديك بالقدس (Shaare Zedek Medical Center):  "ما نراه مخيف للغاية. فأكثر من نصف مرضى فيروس كورونا ما زالوا يعانون من أعراض بعد أسابيع على الاختبار السلبي".
الإعلان

وقال يران شينكر، مدير عيادة طبية في مدينة بني براك، إنه بدلا من الأعراض النموذجية لـ "كوفيد-19"، فإن العديد من المرضى يبلغون عن آلام في أماكن غير متوقعة. ويمكن أن يظهر في الذراعين أو الساقين أو أماكن أخرى، التي لا يكون فيها للفيروس تأثير مباشراً".

وتابع موضحاً: "عندما سألنا المرضى ما هو مستوى الألم على مقياس من واحد الى عشرة، جاوب البعض أنّه عشرة، ويقول البعض إنهم لا يستطيعون النوم. وعندما نقوم بمسح ضوئي نستطيع رؤية أي شيء غير مألوف، وهذا الأمر غريب، فبالرّغم من ذلك لا يزال المرضى يتحدّثون عن أوجاعهم مراراً وتكراراً".

وعلى سبيل المثال، قالت زوجة رجل يبلغ من العمر 55 عاما، أصيب بالفيروس في شهر آذار، إنه يشعر وكأنه "مكسور"، على الرغم من اختباره السلبي لـ "كوفيد-19" الشهر الماضي.

وأضافت: "إنّ حالته اليوم أسوأ مما كان عليه عندما كان في المستشفى"، موضحة أنه مرهق للغاية، ولا يستطيع المشي.

وفي هذا السياق، قال شينكر: "إنّ مسكنات الألم تمنع هذه العوارض إلّا أنّها لا تقضي على مصدر هذه الأوجاع، ونحتاج الى المزيد من الدّراسات والأبحاث لمعرفة كيف نتعامل مع مصدر هذه الأوجاع عند البعض بعد الشفاء من كورونا".
الإعلان
إقرأ أيضاً