28 تموز 2020 - 09:13
Back

تحليل دم مبكر قد يكشف عن السرطان قبل 4 سنوات من التشخيص التقليدي

نتائج واعدة كشفتها دراسة صينية Lebanon, news ,lbci ,أخبار تشخيص, سرطان, كشف, إختبار دم,تحليل,نتائج واعدة كشفتها دراسة صينية
episodes
تحليل دم مبكر قد يكشف عن السرطان قبل 4 سنوات من التشخيص التقليدي
Lebanon News
تحدثت دراسة صينية عن إمكانية أن يكشف اختبار دم غير جراحي عن الإصابة بمرض السرطان قبل 4 سنوات من التشخيص التقليدي.

تحليل الدم هذا يمكنه تشخيص بعض أنواع السرطان قبل سنوات من ظهور أولى علامات الإصابة به، وهو قائم على تحليل الحمض النووي الذي تطلقه خلايا الورم في الدم لأنها إما تموت أو تتكاثر.

وأجريت الدراسة الأولية في جامعة فودان في الصين باختبار سميّ بالـ PanSeer، وهو أحد أنواع اختبارات الدم التي تحلل الخزعة السائلة بحثاً عن أجزاء صغيرة من الحمض النووي المنبعثة من أورام المعدة والمريء والأمعاء والرئة والكبد وغيرها، على 605 أفراد بدون أعراض.
الإعلان

وتمكن الاختبار الجديد من كشف مؤشرات تطور السرطان المبكر بالمعدة والمريء، والقولون والمستقيم والرئة أو الكبد لدى 191 منهم. كما تم فحص عينات البلازما لـ 223 مريضاً بالسرطان و 200 عينة لأورام أولية وأنسجة طبيعية لتدريب الاختبار على كيفية اكتشاف الأورام عن طريق تقشير الدم.

وفي محصلّة الدراسة الأولية، رصد الباحثون خمسة أنواع شائعة من السرطان باستخدام PanSeer لدى 88 بالمئة من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم في وقت سابق مع نسبة دقة وصلت إلى 96 بالمئة. وبنسبة دقة وصلت إلى 95 بالمئة رصد التحليل علامات أولية لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أي عوارض وتم تشخيص إصابتهم بالمرض لاحقًا.

تزامناً مع هذه النتائج الثورية، أكّد العلماء المسؤولون عن الدراسة أنه من غير المرجح أن يتنبأ الاختبار بالسرطان، لكن بدلاً من ذلك يكتشف أوراماً لم تسبب أعراضاً بعد، وتَعد النتائج بقدرة تحليل الدم على التقاط السرطانات بطيئة النمو قبل سنوات.

مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً