31 آب 2020 - 05:29
Back

خبر سار للرياضيين... هكذا تؤثر التمارين الرّياضية على مفعول اللقاحات

هكذا تؤثر التمارين الرّياضية على مفعول اللقاحات Lebanon, news ,lbci ,أخبار اللقاح, التمارين الرياضية,المناعة,هكذا تؤثر التمارين الرّياضية على مفعول اللقاحات
episodes
خبر سار للرياضيين... هكذا تؤثر التمارين الرّياضية على مفعول اللقاحات
Lebanon News
أظهرت دراستان حديثتان أجريتا على مجموعة من الرياضيين والمصارعين والعدّائين والسبّاحين وغيرهم، أنّ التمارين الرّياضية تولّد استجابة مناعية أفضل للّقاحات وهو اكتشاف قد يساعد العلماء في مكافحة كوفيد-19.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، فإنّ العلماء من جامعة سار في ألمانيا، اكتشفوا أنّ إنتاج الأجسام المضادة يكون أفضل لدى الأشحاص الّذين يمارسون التمارين الرياضية مهما اختلفت مدّتها أو درجة حدّتها.
الإعلان

وفي التّفاصيل، ففي الدراسة الأولى، قارن الأطباء أداء جهاز المناعة لدى الرياضيين بعد التطعيم مع متطوّعين لم يمارسوا الرياضة، وتم فحص المشاركين مرات عدة في غضون ستة أشهر بعد التطعيم لمراقبة إنتاج الأجسام المضادة.

أمّا في الدّراسة الثانية، فركّز العلماء على الاستجابات المناعية للرياضيين بعد تمرين واحد، وقارنوا عدد الخلايا الليمفاوية والأجسام المضادة في دم المشاركين الذين تلقوا لقاح الأنفلونزا في غضون ساعتين من التدريب مقابل أولئك الذين لم يمارسوا الرياضة أثناء النهار.

وفي إشارة إلى نتائج الدراسة، قالت الدكتورة مارتينا سيستر، إنّ الإستجابة المناعية للتطعيم هي أفضل لدى الرياضيين الّذين مارسوا الرّياضة قبل التطعيم مباشرةً أو حتّى قبل أيّام.
 
الإعلان
إقرأ أيضاً