12 أيلول 2020 - 06:55
Back

هل يمكن أن يصاب الناس بكورونا والإنفلونزا في الوقت نفسه؟

هذا ما كشفة الأطباء Lebanon, news ,lbci ,أخبار إصابة, إنفلونزا,كورونا,هذا ما كشفة الأطباء
episodes
هل يمكن أن يصاب الناس بكورونا والإنفلونزا في الوقت نفسه؟
Lebanon News
لا يزال فيروس كورونا المستجد حديث الناس حول العالم، ولا يزال العلماء يبحثون عن أجوبة لأسئلة كثيرة تتعلق بهذه الجائحة.

ومع اقتراب فصل الشتاء، يتساءل الناس حول ما إذا كانت فرضية الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا معاً محتملة.

وأشارت شبكة CNN الى أنه في ظل قلق الأطباء بشأن فيروس كورونا والإنفلونزا، على الناس في أميركا مواجهة احتمال محاربة الفيروسين في الوقت نفسه.
الإعلان

وفي هذا الإطار قال الدكتور أدريان بوروز، طبيب الأسرة في فلوريدا، إنه بالتأكيد من الممكن أن يصاب الشخص بالإنفلونزا وفيروس Covid-19 في الوقت نفسه، مشيراً الى أن هذا الأمر قد يكون كارثيًا على جهاز المناعة.

وأضحت عالمة الأوبئة الدكتورة سيما ياسمين إن الإصابة بأحد الفيروسين قد تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالآخر، لافتة الى أن الإصابة بالإنفلونزا وبعض فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى تضعف الجسم، وهذا ما يجعل المريض عرضة للإصابة بعدوى ثانية.

وفي إطار متصل، قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن كورونا والإنفلونزا يمكن أن يهاجما الرئتين، وهذا ما قد يسبب التهابًا رئويًا أو سوائل في الرئتين أو مشاكل في التنفس.

كما يمكن أن يتسبب كل مرض منهما أيضًا بتعفن الدم، إصابة القلب والتهاب في أنسجة القلب أو المخ أو العضلات.

وقال الدكتور مايكل ماثي، أستاذ الطب وأخصائي الرعاية الحرجة في جامعة كاليفورنيا- سان فرانسيسكو، إن الإصابة بالمرضين في وقت واحد "من شأنها أن تزيد من مخاطر الآثار طويلة المدى على أي من هذه الأجهزة".

وهنا يجدر الإشارة الى أنه من السابق لأوانه معرفة مدى سوء هذه الإصابة المزدوجة بالضبط، مقارنة مع الإصابة بكل فيروس بمفرده.

ولفت ماثي الى أنه يعتقد بأن يكون احتمال الإصابة بالالتهاب الرئوي أكبر إذا كان الجسم مصاباً بالإنفلونزا وفيروس كورونا، وقال: "إن الفيروسين معا يمكن بالتأكيد أن يكونا أكثر ضررا على الرئتين ويسببان مشاكل تنفسية أكثر".


الإعلان
إقرأ أيضاً