08 كانون الثاني 2021 - 10:23
Back

كيف يهدّد وزن الأم قبل الحمل خصوبة أبنائها؟

كيف يهدّد وزن الأم قبل الحمل خصوبة أبنائها؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار خصوبة,وزن الأم,كيف يهدّد وزن الأم قبل الحمل خصوبة أبنائها؟
episodes
كيف يهدّد وزن الأم قبل الحمل خصوبة أبنائها؟
Lebanon News
حذّرت دراسة حديثة قام بها باحثون من الدنمارك من أن أبناء النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد يُعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالعقم بنسبة 40 في المئة مقارنة بأبناء النساء اللواتي يتمتّعن بوزن طبيعي. 
وقد شملت الدراسة 9232 شابّاً تبيّن أنّ 9.4 في المئة منهم يعانون من العقم. 

ووجد الباحثون أن الأبناء الذين زاد مؤشر كتلة أجسام أمهاتهم عن 25 قبل الحمل يميلون أكثر للإصابة بالعقم مقارنة بالأبناء الذين بلغ مؤشر كتلة أجسام أمهاتهم بين 18.5 و 24.9. ولم تكشف الدراسة عن أي علاقة بين وزن المرأة الحامل وصحة أبنائها.
الإعلان

والجدير بالذّكر أنّ السمنة تتسبّب بالعديد من التغييرات في الجسم ما قد يؤثّر بدوره على صحة الجنين ونموّه وبالتّالي هذا من شأنه أن يؤدّي إلى التهاباتٍ وإلى العقم لدى الأطفال في مراحل متقدّمة. 

ومن جهتها، قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة لين أرندت: "العقم مشكلة صحية عالمية، ومن المهم أن تركز أبحاثنا على معالجة عوامل الخطر".

وأضافت: "نحن على يقين بأنّ الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من الوزن الزائد أو السمنة قد يواجهون مخاطر صحية أعلى، على المدى القصير والطويل، ما يدفعنا للقيام بأبحاث أخرى مستقبلية للتأكّد من النتائج بشكلٍ أدق."
الإعلان
إقرأ أيضاً