26 شباط 2021 - 07:57
Back

لهذا السبب...لا تفرطوا بتناول الخبز الأبيض والمعكرونة

لا تفرطوا بتناول الخبز الأبيض والمعكرونة Lebanon, news ,lbci ,أخبار الموت المبكر, الكربوهيدرات , خبز أبيض,معكرونة,لا تفرطوا بتناول الخبز الأبيض والمعكرونة
episodes
لهذا السبب...لا تفرطوا بتناول الخبز الأبيض والمعكرونة
Lebanon News
حذرت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة سايمون فريزر الكندية من أنّ الإفراط في تناول الخبز الأبيض والمعكرونة  وغيرها من المنتجات الغذائية التي يتم تصنيعها أو إعدادها بواسطة الحبوب المكررة قد يؤدّي إلى خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والموت المبكر. 

فمن المعروف أنّه يتم إزالة الأجزاء  الغنية بالألياف من الكربوهيدرات المكررة كالكرواسان والخبز الأبيض والمعكرونة، ما يعني أنّها تتحلّل بشكلٍ أسرع وتؤدّي إلى ارتفاع سريع بمستويات السكر في الدم عند تناولها.
الإعلان

وفي التفاصيل، تابعت الدراسة حالات 137130 مشاركاً من 21 دولة بما في ذلك من المناطق المنخفضة والمتوسطة والعالية الدخل بهدف رصد آثار اتباع نظام غذائي غني بالحبوب المكررة.

 وتم تصنيف الحبوب في وجبات المشاركين إلى ثلاث مجموعات هي الحبوب المكررة والحبوب الكاملة والأرز الأبيض. شملت الحبوب المكررة السلع المصنوعة من الدقيق الأبيض، بما في ذلك الخبز الأبيض والمعكرونة وحبوب الإفطار والبسكويت والمخبوزات. وفي الوقت نفسه، شملت الحبوب الكاملة أي أطعمة مصنوعة من دقيق الحبوب الكاملة، أو الحبوب الكاملة السليمة أو المتشققة.

وكشفت نتائج الدراسة التحليلية أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من سبع حصص من الحبوب المكررة في اليوم كانوا معرضين لخطر الموت المبكر بنسبة 27 في المئة كما وُجد أن هذه المجموعة معرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33 في المئة وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 47 في المئة.

وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحثون باستبدال الحبوب المكررة بخيارات أخرى من بينها الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والشعير. كما شجّعوا على تقليل كمية الكربوهيدرات وتحسين جودتها لتحقيق نتائج صحية أفضل.
الإعلان
إقرأ أيضاً