11 حزيران 2021 - 08:31
Back

دراسة بريطانية تكشف عن سبب تورم إبهام القدم في العصور الوسطى

وجد باحثون من جامعة كامبريدج أن الأحذية المدببة (Poulaines) أدّت إلى زيادة حادة في تورم القدم Lebanon, news ,lbci ,أخبار وسطى, عصور, أقدام, تورم, مدببة, أحذية, بريطانيا,دراسة,وجد باحثون من جامعة كامبريدج أن الأحذية المدببة (Poulaines) أدّت إلى زيادة حادة في تورم القدم
episodes
دراسة بريطانية تكشف عن سبب تورم إبهام القدم في العصور الوسطى
Lebanon News
وجد باحثون من جامعة كامبريدج أن الأحذية المدببة (Poulaines) أدّت إلى زيادة حادة في تورم القدم لدى الناس منذ قرون، وفقاً لدراسة أجريت على 177 هيكلاً عظمياً.
 
الإعلان
وأظهرت الدراسة المنشورة في المجلة الدولية لعلم الأمراض القديمة، نسبة 6 في المئة فقط من وجود تورم في الأقدام لدى أولئك المدفونين بين القرنين 11 و13، بينما ارتفعت النسبة إلى 27 في المئة لدى أولئك الّذين دُفنوا في القرنين 14 و15.
 
وبرز هذا الارتفاع في الحقبة الّتي اشتهرت فيها أحذية Poulaines مدببة الأصابع بشكلٍ متزايد.
 
ويتمثل تورم الإبهام في القدم الناتج عن هذه الأحذية بنتوءاتٍ عظميةٍ تتكون على المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير. ويحدث هذا عندما تنحرف بعض العظام في الجزء الأمامي من القدم عن مكانها.
 
وتبين أيضاً في نتائج الدراسة ظهور علامات التورم على 31 هيكلاً، وكانت العلامات أكثر احتمالاً بين الأثرياء والأشخاص المدفونين في المناطق الحضارية ورجال الدّين.
 
ولفتت الدراسة إلى أن أولئك الّذين ماتوا فوق سنّ 45 عاماً هم أكثر عرضةً لإظهار علامات الكسور الّتي قد تكون ناجمة عن السقوط بسبب صعوبة التوازن أثناء المشي في أحذية Poulaines.
 
ويُذكر أنه تمّ حظر تلك الأحذية على رجال الدين في عام 1215. كما أصدر الملك إدوارد الرابع قانوناً في عام 1463 يحظر ارتداء هذا النوع من الأحذية.
الإعلان
إقرأ أيضاً