21 أيلول 2021 - 08:59
Back

في يوم الألزهايمر العالمي... إليكم هذه التمارين الذهنية التي تحافظ على صحّتكم العقلية!

إليكم هذه التمارين الذهنية التي تحافظ على صحّتكم العقلية! Lebanon, news ,lbci ,أخبار تمارين ذهنية, أمراض الدماغ, الصحة العقلية,ألزهايمر, إليكم هذه التمارين الذهنية التي تحافظ على صحّتكم العقلية!
episodes
في يوم الألزهايمر العالمي... إليكم هذه التمارين الذهنية التي تحافظ على صحّتكم العقلية!
Lebanon News
يحتفل العالم يوم 21 أيلول من كل عام باليوم العالمي لمرض ألزهايمر، ويهدف ذلك لزيادة الوعي بالمرض، والسعي لتخفيف آثاره الاجتماعية. ويصادف 21 أيلول من العام 2021 اليوم العالمي العاشر لمرض الزهايمر إذ تم إطلاق الحملة في العام 2012.

وفي حين تعدّ ممارسة التمارين الرياضية ضرورية للمحافظة على صحة الجسم بشكل عام، فلا شكّ بأنّ التدريبات الذهنية تساعد في المحافظة على صحتكم العقلية وحمايتكم من الإصابة بالازهايمر وبعض أمراض الدماغ. فكلّما كان العقل نشيطًا كلّما ساعد ذلك في تقليل الضرر الذي يلحق بخلايا الدماغ وهو أمر شائع جدًا في حالة مرض الزهايمر.
الإعلان

وبحسب ما جاء في موقع "بولد سكاي"، هناك 7 تمارين مفيدة للعقل والصحة الذهنية والقدرات المعرفية لتجنّب الألزهايمر والخرف وسنذكرها في ما يلي.

حل الألغاز
يعد حل الألغاز والكلمات المتقاطعة والسودوكو من الألعاب التي تتطلب بعض التفكير مما يبقي عقلك مشغولا، الأمر الذي يقي خلايا المخ من التلف.

لعبة الشطرنج
تتطلّب لعبة الشطرنج مستوى متقدماً من التفكير، لذا تعد من التمارين المفيدة جدا للصحة العقلية.

ألعاب الفيديو والإنترنت
توفر مثل هذه الألعاب مساحة من التمرين لعقلك، لكن مع عدم التّمادي، نظرا لخطورة الأشعة الصادرة من الأجهزة الإلكترونية.

القراءة والكتابة
لا شكّ في أنّ ممارسة القراءة والكتابة تعد من العادات التي تنشّط وظائف الدماغ مثل الرؤية واللغة والتنسيق المعرفي، وكل هذا من شأنه أن يحافظ على نشاط الدماغ.

الفنون والحرف اليدوية
الانخراط في بعض الفنون والحرف اليدوية مثل الرسم والحياكة والنحت والحرف الورقية أو أي نشاط آخر يساعد في حماية خلايا الدماغ من التلف.

الموسيقى والرقص
تساعد الموسيقى والرقص على تنشيط الدماغ وكذلك تمنع التدهور المعرفي، فالاستماع إلى الموسيقى يساعد في تنشيط العقل والحواس، وبالمثل فإن الرقص، يتضمن التنسيق بين اليد والعين والدماغ، لذا فهو تمرين جيد لعقلك.

التمارين الرياضية الخفيفة
تساعد التمارين الخفيفة التي تتضمن المشي السريع والتأمل في تحسين عملية التنفس وتحافظ على الأوعية الدموية نشيطة وصحية.
الإعلان
إقرأ أيضاً