10 تشرين الثاني 2021 - 09:32
Back

كل ما يجب أن تعرفوه عن حكة الجلد

معلومات مهمة عن حك الجلد Lebanon, news ,lbci ,أخبار الجلد,الحكة,معلومات مهمة عن حك الجلد
episodes
كل ما يجب أن تعرفوه عن حكة الجلد
Lebanon News
حكة الجلد هي شعور مزعج يسبب الرغبة في حك الجلد. وتنتج الحكة عن جفاف الجلد.

وتتعدد أسباب الإصابة بحكة الجلد، وتشمل:

- الأمراض الجلدية، مثل جفاف الجلد "الجُفاف"، الإكزيما، الصدفية، الجرب، الطُّفيليات، الحروق، الندوب، لدغات الحشرات والشرى.

- الأمراض الباطنية: مثل أمراض الكبد، أمراض الكلى، فقر الدم، مرض السكري، مشاكل الغدة الدرقية، الورم النقوي المتعدد أو اللمفومة.
الإعلان

- اضطرابات الأعصاب: التصلُّب المتعدّد، انضغاط الأعصاب وداء قوباء المنطقة (الهربس النطاقي).

- الأمراض النفسية: القلق، اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب.

- التهيج والتفاعلات التحسسية: يمكن أن يسبب الصوف، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من المواد تهيج الجلد والطفح الجلدي والحكة. ويمكن أن تسبب استجابة الجسم لبعض الأدوية الحكة في الجلد أيضًا.

وفي بعض الأحيان، لا يمكن تحديد سبب الإصابة بالحكة.

 أما بما يخص الأعراض، فيمكن أن تظهر حكَّة الجلد من دون حدوث أي تغيُّرات ملحوظة على الجلد. أو ربما تكون مرتبطة بالاحمرار، علامات التمدد، الكتل أو البقع أو البثور، جفاف الجلد أو تشققه والبقع الخشنة أو القشرية.

الحكة، مثل أي مشكلة صحية أخرى، قد تستدعي في بعض الأحيان مراجعة الطبيب. لذا يجب أن تعرفوا متى تزورون الطبيب.

 يوصى بمراجعة الطبيب أو اختصاصي أمراض الجلد في حال استمرت الحكة لأكثر من أسبوعين ولم تتحسن بعد إجراءات الرعاية الذاتية، في حال كانت الحكة حادة وتعوّق الشخص عن ممارسة الأنشطة الروتينية اليومية أو تمنعه من النوم، في حال كانت الحكة تظهر فجأةً ولا يمكن تفسير أسباب ظهورها بسهولة. كذلك زوروا الطبيب في حال انتشرت الحكة في الجسم بأكمله وإذا كانت مصحوبة بمؤشرات وأعراض أخرى، مثل فقدان الوزن أو الحمى أو التعرق الليلي.

وهنا يجب تسليط الضوء على ضرورة استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتقييم الإصابة بمرض جلدي من عدمها إذا استمرت الحالة لمدة 3 أشهر رغم العلاج. قد يكون من الضروري أيضًا زيارة طبيب متخصص في الطب الباطني لتقييم الإصابة بمرض جلدي من عدمها.

مصدر

الإعلان
إقرأ أيضاً